عادي

الرضاعة الطبيعية تقي من سرطان الثدي

17:45 مساء
قراءة دقيقتين
هند العوضي

نظمت هيئة الصحة بدبي، ندوة افتراضية للتوعية بسرطان الثدي ركزت على عدد من المحاور المتعلقة بأسباب وأعراض وطرق الوقاية من سرطان الثدي، والجهود والخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية التي تقدمها هيئة الصحة بدبي لهذه الفئة من المرضى.
كما أكدت الندوة أهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية ودورها في الوقاية من سرطان الثدي، وكيفية الكشف الذاتي عن المرض، ومعايير التصوير الإشعاعي للثدي «الماموجرام» وأهمية الدعم النفسي للمرضى.
وشارك في الندوة الافتراضية كل من الدكتورة هند العوضي رئيسة قسم التعزيز والتثقيف الصحي بهيئة الصحة بدبي، والدكتورة إسعاف غازي استشارية ورئيسة قسم الجراحة العامة بمستشفى دبي، والدكتورة موزة البدواوي استشارية أمراض سرطان الثدي بمستشفى دبي، والدكتورة فاطمة العلماء استشارية ورئيسة قسم صحة الطفل بقطاع الرعاية الصحية الأولية، وغيرهم من الأطباء والمتخصصين في هذا المجال.
وأكدت الدكتورة هند العوضي أن مرض سرطان الثدي يعد من أكثر أمراض السرطان شيوعاً على مستوى العالم، حيث يتم تشخيص واحدة من كل ثماني سيدات على مستوى العالم بسرطان الثدي في مرحلة ما من حياتها، وما بين (2-4) نساء من بين كل 1000 سيدة يتم تشخيصهن بسرطان الثدي بعد فحص الماموجرام.
وأكدت أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي خاصة وأن نسبة النجاة في المراحل الأولى للمرض تصل إلى 99% وتنخفض إلى 27% في المراحل المتقدمة من المرض.
وكشفت الدكتورة العوضي عن مبادرة الهيئة لإجراء فحص الماموجرام المجاني للسيدات اللواتي لم يسبق لهن فحص الماموجرام خلال العامين الماضيين، وضمن الفئة العمرية من 40-65 سنة، ولديهن تاريخ عائلي في سرطان الثدي أو المبيضين (أقارب من الدرجة الأولى بغض النظر عن العمر)، أو أولئك اللواتي أُصبن بأي نوع من أنواع السرطانات دون عمر 40 سنة.
ونصحت هذه الفئة من النساء بالتواصل مع هيئة الصحة بدبي وإرسال البيانات الشخصية عبر البريد الإلكتروني: [email protected] 
واستعرضت إحدى المشاركات في الندوة تجربتها مع المرض حتى وصولها إلى مرحلة التعافي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"