عادي

العلاج المائي

60 ثانية (من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية)
23:16 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: محمد ستيتي

عند استخدام المياه الباردة تنقبض الأوردة والشرايين مما يقلل عملية تدفق الدم إلى المنطقة التي يستخدم عليها هذا النوع من العلاج والذي يكون فعالاً جداً مع حالات الالتهاب والنزيف وتخفيف الألم.

ويعود للاختصاصيين تحديد الاستخدام الحراري للمياه حسب نوع المشكلة الجسدية.

يُستخدم العلاج المائي في التعامل مع العديد من المشاكل الصحية مثل:

الشد العضلي، الالتهابات، مشاكل الانزلاق الغضروفي، الروماتيزم، ضعف العضلات، مشاكل التنفس، التهابات الجلد، مشاكل الجهاز العصبي، مشاكل العمود الفقري، محدودية الحركات في المفاصل، وغيرها من المشاكل الأخرى مع توفير معايير الأمن والسلامة أثناء تلقي العلاج المائي.

لكن بعض الاعتبارات تجب مراعاتها عند استخدام العلاج المائي ومن أهمها:

الاطلاع على التاريخ الطبي للشخص الذي يحتاج هذا النوع من العلاج بشكل مفصل لوجود بعض النقاط التي يمكن أن تقف حائلاً دون تلقي هذا النوع من العلاج.

يمكن استخدام العلاج المائي مع جميع الأعمار دون استثناء من الأطفال الرضع وحتى كبار العمر لكلا الجنسين، إضافة إلى النساء الحوامل

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تستخدم السباحة العلاجية كأحد أنواع العلاج المائي مع الأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة مثل الإعاقات الحركية لتحسين وتنمية المهارات الحركية والتوازن وتقوية العضلات وعلاج مشاكل الجهاز العصبي مثل الشلل الدماغي وحالات التأخر النمائي ومتلازمة داون والعديد من أنواع الإعاقة، إضافة إلى معالجة المشاكل الحسية عند الأطفال الذين يعانون اضطرابات حسية مختلفة.

ويمكن أن يستخدم العلاج المائي مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والبصرية واضطراب طيف التوحد.

العلاج المائي من الطرق العلاجية التي يُستخدم فيها الماء كوسيلة أساسية في علاج بعض المشاكل الصحية.

كان فنسنت برييسنيتز، أول من استخدم العلاج بالماء عام 1829 وفي عصرنا الراهن يُعتبر العلاج المائي من الوسائل العلاجية المهمة التي تتبناها العديد من المدارس التأهيلية والعلاجية على مستوى العالم.

يعتمد استخدام العلاج المائي على درجة حرارة المياه والحالة الفيزيائية؛ حيث تلعب درجة الحرارة دوراً مهماً في تحديد التأثير العلاجي الذي يحتاج إليه الجسم لمعالجة المشاكل والاضطرابات الجسدية فعندما تكون المياه دافئة تساعد على توسّع الأوردة والشرايين مما يؤدي إلى تدفق الدماء بشكل أكبر وبالتالي تسريع عمليات الأيض داخل الجسد وترميم المناطق المتضررة.

اختصاصي العلاج الطبيعي والوظيفي

في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"