عادي

«الصحة» تحصل على 3 شهادات آيزو في إدارة وجودة البيانات وتحليلها

14:54 مساء
قراءة دقيقتين
1

حصلت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على 3 شهادات آيزو في إدارة وجودة البيانات، المعلوماتية الصحية، وإدارة الدراسات وتحليل البيانات.
شهد تسليم شهادات الآيزو في ديوان الوزارة بدبي الدكتور محمد سليم العلماء، وكيل الوزارة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، حيث سلَّم ممثل الهيئة العالمية لحلول الأعمال الشهادات للدكتور يوسف محمد السركال، مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، بحضور الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية والصحة العامة.
وأكد الدكتور محمد سليم العلماء أن الانجاز العالمي يعزز مكانة دولة الإمارات عالمياً على خارطة التنافسية، حيث تعتبر وزارة الصحة ووقاية المجتمع أول جهة عالمية في المجال الصحي تحصل على هذه المواصفات بصورة متكاملة ومتخصصة في المجال الصحي. 
واعتبر الدكتور يوسف محمد السركال، الحصول على شهادة «الآيزو»، اعترافاً دولياً بجودة الأداء وكفاءة الكوادر المتخصصة كما يعزز الجهود المبذولة نحو تحقيق التميز المؤسسي وتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وبالرغم من التحديات التي رافقت انتشار كوفيد-19 فإن منشآتنا الصحية حققت متطلبات المرونة الوطنية وحافظت على استمرارية الأعمال. 
بدوره أشار الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، إلى أن نيل شهادات الآيزو في إدارة وجودة البيانات والمعلوماتية الصحية وإدارة الدراسات وتحليل البيانات، يعكس حجم الجهود المبذولة لتحديث قاعدة البيانات الصحية بالاستناد إلى الحقائق الإحصائية بهدف تطوير السياسات والاستراتيجيات لتحسين جودة الخدمات الصحية.
المواصفات القياسية
وأوضحت الدكتورة علياء حربي، مديرة مركز الإحصاء والأبحاث الصحية، أن الحصول على شهادات الآيزو يأتي بعد التزام المركز بتلبية متطلبات مواصفة إدارة الدراسات وتحليل البيانات ISO 20252: 2019، والتي تتضمن طرق جمع البيانات وتحديد حجم العينات الخاصة بالدراسة وفق القواعد الاحصائية ومعالجة البيانات من ناحية الترميز والتحليل والأمن المعلوماتي. بالإضافة لمواصفة إدارة جودة البيانات ISO 8000 61:2016 كمرجع لتقييم وتحسين النضج التنظيمي من خلال إيجاد إطار عمل مركزي لإدارة جودة البيانات وتتبع الأساليب الجذرية لتوافق البيانات وتصحيحها.
وأضافت الدكتورة علياء الحربي أن مواصفة إدارة المعلومات الصحية ISO/ TS 29585:2010 تشمل مجموعة شاملة من المبادئ التوجيهية لحفظ ونشر البيانات الصحية السريرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"