عادي
حثت على التطعيم

«الصحة» تحدد 7 إجراءات للوقاية من الإنفلونزا الموسمية

12:06 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي/ وام 
حددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 7 إجراءات رئيسية للوقاية من الإنفلونزا الموسمية، تتمثل في التطعيم واتباع آداب السعال والعطاس، وتجنب الاتصال الوثيق مع المرضى، وتنظيف وتعقيم الأسطح والأدوات المستخدمة باستمرار، وغسل اليدين بانتظام وتعقيمهما، والابتعاد عن الآخرين إذا ظهرت أعراض الإصابة بالعدوى، إضافة إلى تجنب لمس العينين والأنف والفم. 
وأشارت الوزارة، في الدليل التوعوي للإنفلونزا الموسمية 2023- 2024 الصادر عنها حديثاً، إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا ومضاعفاتها وهم: المرأة الحامل، والأطفال ما دون 5 سنوات، كبار السن، والأفراد الذين يعانون حالات طبية مرضية مزمنة، إلى جانب العاملين في مجال الرعاية الصحية. 
وأكد الدليل على أهمية التطعيم ضد الإنفلونزا الذي يحصن الأشخاص ضد الإصابة ويقلل من شدة المرض ومن خطر دخول المستشفى، كما يوفر بشكل خاص حماية كبيرة للمرأة الحامل طيلة فترة الحمل وما بعدها، فضلاً عن حماية المولود في الأشهر الأولى من حياته حيث يقيه من مضاعفات الإصابة بالإنفلونزا. 
وأوضح أن أفضل وقت للحصول على تطعيم الإنفلونزا الموسمية يكون في شهر سبتمبر أو أوائل الشتاء من كل عام، أما في حال عدم التطعيم في ذلك الوقت فيوصى بالتطعيم في وقت لاحق لأن الإنفلونزا قد تستمر في أشهر لاحقة خلال العام. 
ولفت إلى أن تطعيم الإنفلونزا يعتبر من التطعيمات الآمنة وقد تم إعطاؤه لملايين الأشخاص لأكثر من 60 عاماً وقد كانت الآثار الجانبية له خفيفة بشكل عام وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة.
ووفقاً للدليل، يمكن لجميع الأشخاص ابتداء من عمر 6 أشهر فما فوق أخذ التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية الذي يتوفر في جميع مراكز خدمات الرعاية الصحية الحكومية والخاصة. يشار إلى أن الإصابة بالإنفلونزا الموسمية تحدث في جميع أنحاء العالم بمعدل سنوي يتراوح بين 5 و10 في المئة بين البالغين و20 إلى 30 في المئة بين الأطفال، كما يختلف كل موسم من مواسم الإنفلونزا عما قبله ويمكن أن يؤثر بصورة مختلفة في الأشخاص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4efjpfr7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"