عادي

وفد من «الشارقة للتراث» يتعرف إلى متاحف وتاريخ أرمينيا

17:40 مساء
قراءة دقيقتين
1

زار وفد من معهد الشارقة للتراث دولة أرمينيا، برئاسة د. عبدالعزيز المسلم، رئيس المعهد، لبحث سبل التعاون والتبادل الثقافي والعلمي بين المعهد ومتحف ماتيناداران في يريفان، الذي يعتبر من أشهر المتاحف في أرمينيا والمختص بالمخطوطات وطرق الاحتفاظ بها. وضم الوفد كُلاً من أحمد الدح، رئيس قسم العلاقات الدولية في المعهد، وموزة النعيمي منسقة علاقات دولية، وموزة الغفلي موظفة مختبر، وكان في استقبال الوفد فاهان تير جيفونديان مدير متحف ماتيناداران، وفارتي كيشيشيان رئيس قسم العلاقات الدولية.

وقال د. عبدالعزيز المسلم: أتاحت الزيارة الفرصة الوافية للتعرف إلى تراث وتاريخ أرمينيا من خلال الجولات التي قمنا بها داخل المتحف، حيث المخزون الثقافي والتراثي لأرمينيا حاضر بغزارة في المتحف من مخطوطات عديدة ونادرة، كما أتيحت لنا فرصة التعرف إلى دار المخطوطات القديمة في المتحف، والتي تعتبر أكبر مستودع للمخطوطات الأرمينية الثمينة في العالم، إذ يضم آلاف المخطوطات من مؤلفات العصور القديمة والوسطى للأدباء والعلماء الأرمن في مختلف ميادين التاريخ والفلسفة والحقوق والفلك والفنون والآدب، وغيرها. ولفت إلى أن الزيارة هدفت أيضاً للتعرف إلى المتحف والقيام بجولة في مختلف أقسامه كقسم الأرشيف ومختبر المخطوطات، بالإضافة إلى المكتبة التابعة للمتحف.

وأعرب عبدالعزيز المسلم عن شكره وتقديره لمتحف ماتيناداران والقائمين عليه، حيث من خلاله جال وفد المعهد في رحلة عبر التاريخ والحضارة الأرمينية العريقة. وأشار إلى أن المعهد وجه دعوة لمدير المتحف من أجل زيارة الشارقة والتعرف إلى تراث الإمارات عموماً وتراث الشارقة خصوصاً، وتأكيد أهمية تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية لمزيد من العمل المشترك والتعاون الفعال.

وتضمنت الزيارة نقاشات مطولة عن تجربة أرمينيا في عالم المتاحف والتراث، إذ كانت فرصة مناسبة لعرض تجربة إمارة الشارقة والمعهد في التراث والمتاحف، وجهود المعهد من أجل صون التراث وحمايته ونقله للأجيال، والتفاعل العالمي بخصوص هذه المهمات مع الجهات والهيئات ذات العلاقة بالتراث والمتاحف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"