عادي

مقتل 10 أفغان بقذيفة مورتر على عرس وانفجار عبوة بحافلة

16:45 مساء
قراءة دقيقتين
1

قتل ستة مدنيين أفغان وأصيب آخرون عندما سقطت قذيفة مورتر على منزل خلال حفل زفاف في إقليم كابيسا شمال أفغانستان، ولقي أربعة أشخاص بينهم أستاذان جامعيان مصرعهم في انفجار عبوة ناسفة في حافلة، ووقع الانفجار في بيت عرس مساء أمس الأول السبت في منطقة «تجاب» التي شهدت قتالاً بين قوات الحكومة الأفغانية ومسلحي حركة «طالبان»، وألقى متحدث باسم الشرطة في المنطقة بمسؤولية إطلاق القذيفة على «طالبان» وقال إن ستة مدنيين على الأقل قتلوا بينهم امرأة وطفل وأصيب أربعة، لكن مسؤولاً أمنياً رفيعاً في كابول قال إن عدد القتلى عشرة على الأقل وإن عدد المصابين 18، ونفى متحدث باسم «طالبان» مسؤولية الحركة عن ذلك وقال إن قذيفة المورتر أطلقتها قوات الأمن الأفغانية. 
من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الداخلية طارق أريان إن أربعة أشخاص على الأقل بينهم أستاذان جامعيان قتلوا وأصيب 11 آخرون بجروح في انفجار قنبلة بحافلتهم شمال العاصمة الأفغانية كبول، وأضاف إن الحادث وقع عندما انفجرت عبوة ناسفة موضوعة على جانب أحد الطرق بالحافلة في مدينة شاريكار عاصمة ولاية «بروان».
وكشفت وزارة التعليم العالي الأفغانية أن اثنين من القتلى محاضران في جامعة البيروني ومن ولاية «كابيسا» المجاورة، مضيفة أن عميد الجامعة وبعض الطلاب بين الجرحى أيضاً.
وندد عبد الله عبد الله الذي يقود عملية السلام في أفغانستان بالحادث الذي وصفه بأنه «هجوم إرهابي»، ولم تعلن أية جماعة مسؤوليتها عن التفجير، في حين نفت «طالبان» تورطها.
وتصاعدت أعمال العنف في الأسابيع الأخيرة، حيث تقع اشتباكات يومية بين القوات الحكومية وطالبان في جميع أنحاء المناطق الريفية التي يواصل المتمردون سعيهم للسيطرة على مزيد منها وسط استمرار تعثر محادثات السلام، ورغم تصاعد العنف يواصل الجيش الأمريكي سحب ما تبقى من قواته البالغ عددها 2,500 جندي من أفغنستان.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"