قوة العقل مشاعة

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

البعض يعتقد أن قدرات الذاكرة من الحفظ ونحوها أو ارتفاع معدل الذكاء، تخضع للجينات الوراثية، وأن هناك من يولد وهو عبقري، وهناك من يتمتع بشدة الذكاء ونحوها من المقاييس التي توضع في العادة لتوضح معدل قوة العقل.
 يوماً وراء الآخر تثبت الأبحاث والدراسات أن مثل هذا التسليم بقوة العقل غير صحيح على إطلاقه، وأن قوة العقل مشاعة، ويمكن لكل إنسان أن يكون ذكياً، وأن تكون لديه قدرات في التفكير منتجة ومبتكرة ومتميزة.
والعقل، كعضو من أعضاء الجسد، يشابه مختلف أجهزته التي لكل واحد منها متطلبات وحاجات لكي تعمل وتخدم الإنسان. على سبيل المثال، القلب يقوم بوظيفته الحيوية والمهمة للإنسان، وللمحافظة على هذه الحيوية نحتاج لأطعمة صحية وغير مشبعة بالدهون ونحوه من المتطلبات لنجنب إصابته بالأمراض وتوقفه. العقل هو أيضاً يحتاج لجملة من المتطلبات ليقوم بعمله على أكمل وجه، بل لتكون قدراته متميزة وعالية، ومن أهم هذه المتطلبات ممارسة الرياضة، العلوم والمعارف والمعلومات، تناول الطعام المفيد والصحي، النوم الكافي وتجنب السهر، وغيرها من المتطلبات والحاجات.
ولو أمعنا النظر في كل حاجة من احتياجات العقل، فسنجد أنها على قدر عالٍ من الأهمية، فالنشاط البدني لم تعد ممارسته ترفاً وتسلية، بل هي حاجة صحية للجسد بأكمله، ويكفي أن النشاط الرياضي يحرك الدورة الدموية للجسد بأكمله، وهو ما يعني وصول كميات من الدم إلى المخ بشكل كافٍ. أما العلوم والمعارف، فهي التي تساعد العقل على التفكير، فكلما تزايدت المعلومات التي يحتويها هذا العقل، كانت حركته واستنتاجاته في محلها، وهنا جانب يجب التنبه له، فالمعلومات والمعارف يجب أن تكون نوعية ومفيدة وعلى قدر عالٍ من الفائدة، وهذا النوع من المعلومات لا يشبه ما يتم تداوله يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي ونحوها، بل تجده في الكتب المتخصصة والكتب العلمية. 
أما الطعام الصحي، فهو متطلب للجسد بأكمله، ولا يمكن أن يكون الإنسان في كامل نشاطه وحيويته دون طعام غني بالفيتامينات والمغذيات الصحية والمشبعة بالفائدة. وتبقى الحاجة الأخيرة وهي النوم الكافي، وعلى خلاف ما يعتقد الكثيرون فالعقل لا ينام، لكنه يستغل فرصة النوم ليعيد ترتيب المعلومات؛ لذا حاجته للنوم بالغة ومهمة.
قوة عقلك وذكاؤه بين يديك، وعلى كل أم وأب تحديداً العمل على تنمية قوة عقول أطفالهما منذ نعومة أظفارهم لمستقبل واعد وجميل.
[email protected]
 www.shaimaalmarzooqi.com

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناشرة إماراتية ومؤلفة لقصص الأطفال وروائية. حصلت على بكالوريوس تربية في الطفولة المبكرة ومرحلة ما قبل المدرسة والمرحلة الابتدائية، في عام 2011 من جامعة زايد بدبي. قدمت لمكتبة الطفل أكثر من 37 قصة، ومتخصصة في أدب اليافعين

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"