عادي
لمريض شاب خلال 20 دقيقة

«السعودي الألماني» يجري أول جراحة بالمنطقة بأصغر روبوت في العالم

21:28 مساء
قراءة دقيقتين
الروبوت فيرسوس

دبي: «الخليج»

شهدت دبي إجراء أول جراحة باستخدام أصغر روبوت في العالم، لمريض شاب خلال 20 دقيقة؛ حيث تولى فريق طبي متخصص في المستشفى السعودي الألماني بدبي، الإشراف على إجراء الجراحة بالروبوت «فيرسوس»، وهي أول عملية من نوعها في المنطقة.

وكان المريض البالغ من العمر 30 عاماً قد حضر إلى المستشفى وهو يعاني تورماً وانتفاخاً في المنطقة الداخلية لأعلى الفخذ، وألماً شديداً يصعب معه الانحناء والتحرك وحتى السعال.

وقالت إدارة المستشفى: إن الفحص الطبي أظهر أن المريض يعاني فتقاً إربياً ويحتاج إلى تدخل جراحي عاجل.

وقال الدكتور علاء العجيل، استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير: «تقرر إجراء عملية عاجلة للمريض، وبعد الحصول على موافقة الشاب، أجريت العملية باستخدام الروبوت الجراحي، خلال وقت أقل من المعتاد لم يزد على 20 دقيقة، وبدقة كاملة، وكللت الجراحة بالنجاح وتعافى المريض كلياً من الأعراض والآلام».

وذكر العجيل أن المريض خرج من المستشفى بعد 24 ساعة بصحة جيدة، ومن دون أي مضاعفات، موضحاً أنه تم إجراء العملية من خلال 3 فتحات صغيرة جداً لا يزيد حجمها على 8 -12 ملم، ومن خلال هذه الفتحات تم إدخال أذرع الروبوت التي أجرت الجراحة بإشراف الفريق الطبي المؤهل والمتخصص للقيام بهذا النوع من العمليات من خلال لوحة تحكم عن بُعد.

من جانبها، قالت الدكتورة ريم عثمان الرئيسة التنفيذية لمجموعة مستشفيات السعودي الألماني الإمارات: إن إدخال الجراحة الروبوتية في المستشفى يوفر الدقة الكاملة أثناء العمليات، ويوفر رعاية صحية آمنة ومريحة للمرضى.

وأضافت: إدخال الجيل الجديد من الروبوت الجراحي «فرسوس» إلى خدمات المستشفى، يتيح للأطباء أداء العمليات الجراحية بشكل أسرع وأكثر دقة، ويوسع نطاق العمليات الجراحية؛ لتشمل جراحات استئصال الرحم وجراحات الأذن والأنف والحنجرة، وإصلاح الفتق وإزالة البروستاتا، وجراحة أورام البطن الحميدة والخبيثة، وجراحة السمنة، وجراحة القولون والمستقيم وجراحة المسالك البولية، من دون آلام أو مضاعفات مقارنة بالجراحة التقليدية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"