عادي

قرغيزستان: قتيل باشتباك على الحدود مع طاجيكستان

14:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قرغيزستان

قرغيزستان-أ.ف.ب 

أعلنت قرغيزستان، الجمعة، مقتل أحد حراس حدودها في تبادل لإطلاق النار، الخميس، مع قوات طاجيكستان على الحدود بين هاتين الدولتين في آسيا الوسطى اللتين تتنازعان السيطرة على أراض مهمة.
وقالت لجنة الدولة للأمن القومي في قرغيزستان: إن الجندي المولود في 1994 قتل في «هجوم مسلح شنه حرس الحدود الطاجيكيون». وذكرت بشكيك أن إطلاق النار وقع في الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي بالقرب من «ممر تشاماجيدان» جنوب غرب قيرغيزستان، على الحدود مع منطقة روسروفوت الطاجيكية.
وكانت سلطات طاجيكستان ذكرت، الأربعاء، أن أربعة من حرس الحدود القرغيزيين عبروا الحدود بشكل غير قانوني لسرقة خيول، قبل اندلاع إطلاق النار.
وأكد حرس الحدود القرغيزي، الخميس، أن «وحدة من حرس الحدود كانت تعمل» عندما تعرضت للهجوم.
وذكرت لجنة الدولة القرغيزية للأمن القومي أن «المعسكر الطاجيكي شهد أيضاً سقوط قتلى وجرحى حسب البيانات الأولية»، لكن طاجيكستان لم تبلغ عن أي إصابات حتى الآن. وفي إبريل/ نيسان خلّف القتال على الحدود بين البلدين أكثر من خمسين قتيلاً ما أدى إلى تعبئة عسكرية كبيرة.
ولم يتم ترسيم أجزاء كبيرة من الحدود في آسيا الوسطى منذ تفكك الاتحاد السوفييتي السابق ما تسبب بخلافات عرقية فاقمها الصراع على الموارد.
وطاجيكستان وقرغيزستان قلقتان بشكل خاص، إذ لديهما حدود مشتركة تبلغ نحو ألف كيلومتر مع طريق متعرج يضم جيوباً. ولم يتم تحديد حدود سوى 504 كيلومترات حتى الآن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"