عادي

لهذا السبب.. قرغيزستان تدعو مواطنيها إلى عدم نشر الأخبار السلبية

19:39 مساء
قراءة دقيقتين

بشكيك - أ ف ب

دعت قرغيزستان مواطنيها إلى عدم نشر معلومات سلبية يمكن أن تضر بصورة هذه الجمهورية الجبلية الواقعة في آسيا الوسطى والتي تحاول بكل السبل تطوير قطاع السياحة، محذّرة من أن مثل هكذا أخبار قد تثير قلق السياح.

وفي طلب مهم جداً موجّه لشعب قرغيزستان، كتب دايربيك أورونبيكوف المسؤول عن السياسة الإعلامية لدى الرئيس، على صفحته على فيسبوك إنه «مع اقتراب الموسم السياحي، يجب ألاّ نخيف السياح عبر نشر معلومات سلبية».

وألغت هذه الجمهورية السوفييتية السابقة التي تتمتّع بمناظر طبيعية خلابة، في الآونة الأخيرة تأشيرات الدخول أمام رعايا عدة دول واستثمرت في بنيتها التحتية لتطوير قطاع لا يزال غير عصري وكان يسهم بنسبة 5% من إجمالي الناتج الداخلي قبل الجائحة.

وأضاف أورونبيكوف: «بقدر الإمكان، سيكون من الجيد لنا أن ننشر معلومات إيجابية بلغات أجنبية لجذب السياح»، داعياً مواطنيه إلى أن يتوحدوا في مسألة صورة البلاد.

وتابع أنه «إذا كان من الضروري تغطية أخبار الجرائم أو المآسي، فافعلوا ذلك بلغة قرغيزستان، بأحرف صغيرة، في الأسفل. وإذا لم نتحدّث عنها على الإطلاق، فهذا الأمر لن يضر».

وبين الجمهوريات السوفييتية السابقة الخمس في آسيا الوسطى، حيث لا تزال حرية التعبير مقيّدة، تتمتع قيرغيزستان بتعددية إعلامية وسياسية نسبية، لكن منظمات غير حكومية تندد بالضغوط المتزايدة على وسائل الإعلام.

وأغلقت السلطات في نهاية نيسان/إبريل أبرز وسيلة إعلام غير رسمية في البلاد هي إذاعة أوروبا الحرة/ إذاعة الحرية (RFE / RL) التي تمولها الولايات المتحدة «لنشرها معلومات غير دقيقة تتعارض مع المصالح الوطنية لجمهورية قرغيزستان» في تقرير حول المواجهات الدامية في أيلول/سبتمبر 2022 مع طاجيكستان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr8pkukh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"