عادي

دول تشترط اللقاح للسفر والدراسة والوظائف

01:51 صباحا
قراءة 3 دقائق

في ظل الزيادة المقلقة في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا والمتحور دلتا، عادت دول إلى فرض الإغلاق، وأخرى إلى تشديد القيود وتطبيقها بصرامة، فيما شددت دول أخرى على أهمية ووجوب التطعيم وعلى ذلك حظرت سفر غير المطعمين، وهددت أخرى بفصل العسكريين الذين يرفضون التطعيم بعد مهلة.

إعادة فرض القيود

قررت منطقة كتالونيا ذات الحكم الذاتي في شمال شرقي إسبانيا معاودة فرض قيود بسبب الوضع الوبائي المعقد، في إشارة إلى أن عدد حالات الإصابات بكورونا والمتحور دلتا يزداد بوتيرة مطّردة.

وعاودت هولندا فرض القيود اعتباراً من صباح أمس السبت، بعدما ازدادت الحصيلة اليومية للإصابات بسبعة أضعاف خلال أسبوع لتصل إلى سبعة آلاف حالة جديدة.

وأمر رئيس الوزراء مارك روته بإغلاق الحانات الليلية والمطاعم .

أرقام مقلقة

سجلت ماليزيا رقماً قياسياً في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي بلغ 9353 حالة وارتفع بذلك العدد الإجمالي منذ بدء الجائحة إلى 827191.

تجاوزت حصيلة الإصابات اليومية بالفيروس في روسيا ولليوم الثاني على التوالي عتبة ال25 ألفاً. مع رصد قفزة غير مسبوقة جديدة في عدد الوفيات الناجمة عن الوباء وأصبح إجمالي عدد الإصابات بالفيروس خمسة ملايين و758 ألفاً و 300 إصابة مؤكدة، منها 142 ألفاً و 253 حالة وفاة.

وأظهر إحصاء استند إلى بيانات نشرها جهاز الإحصاء الرسمي في روسيا تسجيل نحو 428 ألف وفاة إضافية في البلاد في الفترة من إبريل/نيسان 2020 وحتى مايو/أيار من العام الحالي خلال جائحة فيروس كورونا.

سجلت تايلاند أمس السبت رقماً قياسياً في حالات الوفاة اليومية بالفيروس ليرتفع الإجمالي إلى 2625 منذ بدء الجائحة العام الماضي. وسجلت أيضاً 9326 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 326832.

قالت وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا الجنوبية أمس السبت إن البلاد سجلت 1378 إصابة ب«كوفيد- 19» في أعلى عدد على الإطلاق من الإصابات اليومية الجديدة.

وقالت كوريا الجنوبية يوم الجمعة إنه اعتباراً من غد الاثنين سيتم تشديد القيود المفروضة ب شأن فيروس كورونا إلى أقصى مستوى ممكن في سيؤول والمناطق المجاورة لأول مرة؛ حيث أدت سلسلة من الإصابة القياسية الجديدة ب«كوفيد- 19» إلى تأجيج المخاوف من انتشار الفيروس.

سجلت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية أمس السبت أكبر زيادة يومية هذا العام في عدد الإصابات المنقولة محلياً بفيروس كورونا مع تحذير السلطات من أن الأسوأ ربما لم يأت بعد في سيدني التي فرض عليها عزل عام صارم لمدة ثلاثة أسابيع.

مددت الحكومة الأرجنتينية القيود الصحية حتى 6 أغسطس في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا، لاسيما المتحورة دلتا التي تعتبر أشد عدوى من سواها. ويأتي هذا القرار في وقت سجلت الدولة البالغ عدد سكانها 45 مليون نسمة، 4,6 مليون إصابة، بينها أكثر من 98 ألف وفاة.

حظر السفر

أوصى مركز القيادة والعمليات الوطني في باكستان،وهو الجهة المشرفة على التصدي لجائحة «كوفيد- 19» هناك، بعدم السماح بالسفر جواً لمن لا يحملون شهادة تثبت تلقيهم للقاح الوقاية من المرض اعتباراً من أول أغسطس. وتأتي التوصية في وقت حذرت فيه قيادة البلاد من أن موجة تفش رابعة للجائحة بدأت في الانتشار وأن سلالات خطِرة من الفيروس من بينها السلالة دلتا تم رصدها.

واعتباراً من شهر أغسطس، يصبح التلقيح إلزامياً في صفوف الجيش اللاتفي تحت طائلة تسريح العسكريين. كما أنه سيتحتم على أي مسافر يود زيارة جزيرة مالطا في المتوسط اعتباراً من 14 يوليو أن يكون محصناً ضد الفيروس.

وقال وزير الصحة المالطي الجمعة: «سنكون أول دولة في أوروبا تفرض هذا الإجراء».

التطعيم للتخلي عن الكمامة في المدارس

شددت وكالة الصحة الأمريكية على أنه يجب على الطلاب والمعلمين الحفاظ على مسافة 3 أقدام على الأقل، وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بأن المعلمين والطلاب والموظفين الذين تم تطعيمهم بالكامل، يمكنهم العودة إلى المدارس دون ارتداء أقنعة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"