عادي
السودان يدعو إثيوبيا لوقف الإجراءات الأحادية.. ومصر تتحدث عن «عيوب جسيمة»

مبعوث أمريكي يستبعد نشوب حرب بسبب سد النهضة

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»-وكالات

استبعد المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان وجنوب السودان، دونالد بوث، الجمعة، اندلاع حرب في المنطقة، على خلفية النزاع ما بين مصر والسودان من جانب، وإثيوبيا من جانب آخر، بشأن سد النهضة، فيما جدد السودان، أمس السبت، دعوته لإثيوبيا إلى وقف خطواتها الأحادية بشأن سد النهضة، داعياً إلى استئناف المفاوضات حول الملف العالق منذ سنوات، في حين أكد وزير الموارد المائية والري المصري، محمد عبد العاطي، أن بلاده جاهزة للتعامل مع أي طارئ فيما يخص قطاع المياه.

وقال بوث في حديث لقناة «الحرة»: «بالطبع سنكون قلقين إن كان هناك صراع في المنطقة. ولكن هل نعتقد بأن أحدها سيندلع؟ لا». وشدد بوث، خلال حديثه على أنه لا مصلحة لأي من الأطراف حل أي من قضايا المنطقة من خلال الصراع، الذي سيتسبب ببساطة بمشاكل أكبر للمنطقة.

ولفت بوث، إلى أن مجلس الأمن ناقش الأمر، الخميس، وضغط من أجل حل متوازن ومعقول، وأكد أنه دعا للعودة إلى المباحثات المنتجة تحت إشراف الاتحاد الإفريقي بشكل سريع. وأشار إلى أن الولايات المتحدة، كانت لها مبادرة إبان حقبة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أرادت تحقيق بعض التقدم، وانتهت دون التوصل لاتفاق.

وشدد بوث، على أن موقف الولايات المتحدة يقول إن الطرفين بحاجة إلى الجلوس وحل جميع الخلافات بسلام وموضوعية.

من جهة أخرى، جدد السودان، أمس السبت، دعوته لإثيوبيا إلى وقف خطواتها الأحادية بشأن سد النهضة، داعياً إلى استئناف المفاوضات حول الملف العالق منذ سنوات.

وفي تغريدة عبر حسابه بموقع «تويتر»، رحب وزير الري السوداني ياسر عباس، بمشاركة مجلس الأمن لإيجاد حل لقضية سد النهضة. وأضاف: «ندعو إلى استئناف عملية المفاوضات المعززة، ونحث إثيوبيا على الإحجام عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الأحادية المتعلقة بسد النهضة».

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، أن مصر لن تسمح بحدوث أزمة مياه فيها، وأضاف: «نحن ندرس كل السيناريوهات في كل التخصصات على مختلف قطاعات وزارة الري»، مشيراً إلى أن سد النهضة فيه عيوب جسيمة تم إعلانها وعيوب لم تعلن.

وقال عبد العاطي، خلال لقاء حواري نظمه المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع وزارة الري، أمس السبت: إن الدولة تعمل بكافة أجهزتها على مدار الساعة وستتخذ القرار في الوقت الذي يناسبها وفقاً لمصالحها، مشدداً على أن كل أجهزة الدولة تعمل على مدار الساعة، كل فيما يخصه.

وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية، شاركت في بناء العديد من السدود في بعض الدول الإفريقية، لافتاً إلى أن المشكلة في سد النهضة هي حجم السد، والإدارة والتشغيل المشترك كما ترغب مصر، مؤكداً أن إثيوبيا ليست لديها إرادة سياسية للوصول لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد، عكس مصر التي ترغب في ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"