عادي

مصر تدعو إسرائيل إلى تحريك الجمود مع الفلسطينيين

18:49 مساء
قراءة دقيقتين
ADdada

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال لقائه مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد في بروكسل إلى ضرورة إيجاد حل للجمود الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فيما يبدأ نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي هادي عمرو، مهمة جديدة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، في مقدمتها إعادة إعمار غزة وتثبيت التهدئة.

حلحلة الجمود

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ، إن الوزير سامح شكري التقى، أمس الأحد، نظيره الإسرائيلي يائير لابيد في العاصمة البلجيكية بروكسل. وأضاف أن شكري أكد خلال اللقاء على «ضرورة التحرك العاجل نحو حلحلة الجمود الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وصولاً إلى إطلاق مفاوضات سلام عادلة وشاملة».

صفقة الاسرى

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «يديعوت احرنوت» أن وفداً أمنياً إسرائيلياً سيزور القاهرة في الأيام المقبلة لبحث إمكانية وقف إطلاق نار طويل الأمد في قطاع غزة، وإعادة تأهيل القطاع واستكمال مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع «حماس».  ووفقاً لموقع الصحيفة، فإن هذه تعد ثالث زيارة يقوم بها مسؤولون إسرائيليون لمصر في إطار استكمال المفاوضات. وأشارت الصحيفة إلى أنه من المنتظر أن يجتمع مجلس الوزراء الإسرائيلي بعد عودة الوفد من القاهرة لبحث الاقتراح المصري والتصويت على قبوله أو رفضه. 

تحرك امريكي

في غضون ذلك، ذكر مسؤولون إسرائيليون لموقع «أكسيوس» الأمريكي، أن زيارة نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي هادي عمرو إلى المنطقة تستهدف إجراء محادثات مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة والمسؤولين الفلسطينيين.

وأضاف: «خلال الزيارة التي تستغرق أسبوعاً، من المتوقع أن يلتقي هادي عمرو، بمسؤولين من وزارة الخارجية الإسرائيلية، ومكتب رئيس الوزراء، ووزارة الجيش الإسرائيلي». ونقل عن مسؤولين إسرائيليين أن «أحد أسباب الرحلة هو السماح لعمرو بمناقشة سياسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن الضفة الغربية وغزة».

وقال: «على وجه التحديد، من المتوقع أن يبحث إعادة إعمار قطاع غزة وآلية الأمم المتحدة الجديدة لتحويل الأموال إلى غزة مع الالتفاف على حماس». 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"