عادي

طهران تؤكد وجود «مفاوضات» لتبادل سجناء مع واشنطن

19:37 مساء
قراءة دقيقتين
روبرت مالي

أكدت إيران، الثلاثاء، وجود «مفاوضات» مع الولايات المتحدة حول تبادل محتمل للسجناء، وذلك تعقيباً على تصريحات لمسؤول أمريكي شدد فيها على سعي بلاده لتأمين الإفراج عن كل مواطنيها الموقوفين في الجمهورية الإسلامية.

ونقلت شبكة «إن بي سي نيوز» في 10 تموز/ يوليو، عن المبعوث الخاص لإيران روبرت مالي، قوله إن إطلاق سراح الأمريكيين الموقوفين في إيران هو «أولوية» لإدارة الرئيس جو بايدن، متحدثاً عن «تحقيق بعض التقدم (في هذا المجال)، لكننا لم ننجز الأمر بعد».

ورداً على سؤال بخصوص هذه التصريحات، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي في مؤتمر صحفي إن «المفاوضات جارية بشأن هذه المسألة».

وأضاف «سيتم الإعلان (عن نتيجتها) في حال الإفراج عن السجناء الإيرانيين وتحققت مصالحنا وأثمرت المفاوضات».

وكرر ربيعي استعداد طهران «لتبادل كل السجناء السياسيين في مقابل تحرير كل السجناء الإيرانيين في العالم الذين تم توقيفهم بناء على أوامر أو رغبة أمريكية»، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هي من «رفضت الجلوس إلى طاولة المفاوضات من خلال الإصرار على أخذ إيرانيين رهائن».

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده قال في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الرسمية «إرنا»، الاثنين، إن الوزير محمد جواد ظريف طرح «خطة لتبادل كل السجناء الإيرانيين والأمريكيين. إدارة بايدن درست الموضوع من اليوم الأول« لتوليها مهامها رسمياً في كانون الثاني/ يناير». وأضاف «المفاوضات جارية بهذا الشأن».

ونفت واشنطن وطهران في مطلع أيار/ مايو الماضي، إبرام صفقة لتبادل أربعة سجناء موقوفين لدى كل البلدين، بعد تقارير صحفية تحدثت عن توافق على خطوة كهذه على هامش مباحثات لإحياء الاتفاق حول البرنامج النووي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"