عادي

إصابات «كورونا» تتجاوز 192.5 مليون حالة عالمياً

أستراليا تشدد الإغلاق العام في سيدني
01:21 صباحا
قراءة 4 دقائق
مركز تطعيم في نيودلهي (رويترز)
كنديون يصطفون لدخول مطعم في تورنتو كُتب على جدرانه شكراً مقدماً للملتزمين بالإجراءات الصحية (أ.ب)
تطعيم جماعي في مقر محطة قطارات في جاكرتا (رويترز)
تطعيم الناس في همانسكرال في جنوب إفريقيا(أ.ب)
فلبينيون ينتظرون في محمع رياضي في مانيلا للتطعيم(رويترز)

أبدى خبراء تشاؤماً حيال عودة الحياة إلى طبيعتها في العالم بعد جائحة «كورونا»، فيما تجاوز عدد الإصابات 192 مليوناً والوفيات 4 ملايين وربع المليون، وأعلن الاتحاد الأوروبي أن 200 مليون شخص تلقوا التطعيم بالكامل، فيما شددت الحكومة الأسترالية الإغلاق العام على سيدني كبرى مدنها.

قال رئيس المجلس العلمي الفرنسي جان فرانسوا ديلفريسي إن العودة إلى الحياة الطبيعية بعد تفشي فيروس كورونا قد لا تحدث حتى عام 2022 أو ربما حتى 2023. وقال ديلفريسي، وهو مستشار للحكومة، لتلفزيون (بي.إف.إم) أمس الجمعة إن الإصابات في فرنسا قد تصل إلى نحو 50 ألفاً يومياً بحلول بداية أغسطس/آب. وكان ديلفريسي قال الخميس إن الموجة الرابعة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا ستصل إلى المستشفيات الفرنسية في النصف الثاني من أغسطس.

192 مليون إصابة

تجاوز عدد المصابين بفيروس «كورونا» على مستوى العالم 192.5 مليون نسمة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أربعة ملايين و298 ألفاً و526 حالة بحسب إحصاء ل «رويترز».

200 مليون متطعم بالكامل

أعلنت المفوضية الأوروبية أن 200 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي تلقوا طعومهم بالكامل ضد فيروس كورونا المستجد أي أكثر من نصف السكان الراشدين. وقالت متحدثة باسم المفوضية دانا سبينانت في مؤتمر صحفي إن هذا العدد يمثل نسبة 54,7% من الراشدين«الملقحين بالكامل، عبر حصولهم على الجرعتين المطلوبتين أو على جرعة واحد من لقاح جونسون آند جونسون. وأضافت« لدينا 68,4% من الراشدين في الاتحاد الأوروبي تلقوا جرعتهم الأولى».

تشديد إغلاق سيدني

سجلت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية أمس الجمعة أكبر حصيلة يومية من الإصابات بمرض كوفيد-19 هذا العام، الأمر الذي دفع أستراليا لتشديد الإغلاق العام في مدينة سيدني فيما يصفه مسؤولون في الولاية بأنه «حالة طوارئ على مستوى البلاد» قوضت التعافي الاقتصادي. ورجحت رئيسة حكومة الولاية جلاديس بريجيكليان أن تمتد الأوامر بالبقاء في المنازل في كبرى مدن البلاد لما بعد الموعد المقرر لانقضاء أجلها في 30 يوليو/ تموز. وقالت في الوقت الذي كانت تعلن فيه تسجيل 136 حالة جديدة في ولاية نيو ساوث ويلز «ما من شك في أن الأرقام لا تتحرك في الاتجاه الذي نأمل فيه في هذه المرحلة».

وانتشرت السلالة المتحورة دلتا في ولايتي فيكتوريا وساوث أستراليا، الأمر الذي أجبر السلطات على فرض الإغلاق على أكثر من نصف سكان البلاد. وتسبب ذلك في إغلاق قطاعات كبيرة في الاقتصاد، حتى في الوقت الذي بدأت فيه دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة إنهاء تدابير العزل العام.

إندونيسيا

كشفت بيانات من فريق العمل المكلف بمكافحة جائحة كوفيد-19 أن إندونيسيا سجلت عدداً يومياً قياسياً من الوفيات بالمرض بلغ 1566 الجمعة لترتفع الحصيلة إلى 80598. كما سجلت البلاد 49071 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبهذا يرتفع إجمالي الإصابات إلى ثلاثة ملايين و82410.

تايلاند

أعلنت تايلاند أمس تسجيل 14575 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات ال 24 الماضية، وذلك في ثالث يوم على التوالي يُسجل فيه عدد قياسي في الإصابات اليومية. وكشفت السلطات التايلاندية عن تسجيل 114 وفاة ليرتفع إجماليهم إلى 3811. وكانت تايلاند قد فرضت العزل العام على العاصمة «بانكوك» وتسعة أقاليم أخرى.

روسيا

أعلنت روسيا أمس تسجيل 23811 إصابة جديدة بفيروس «كورونا و795 حالة وفاة خلال الساعات ال 24 الماضية. وأكد مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة الفيروس أنه بتسجيل هذا العدد الجديد من الإصابات والوفيات يصبح إجمالي عدد حالات «كوفيد-19» 6 ملايين و78 ألفاً و522 إصابة، فيما بلغت حصيلة ضحايا الفيروس 152 ألفاً و296 حالة وفاة.

رفض ومداهمات

رفضت الحكومة الهندية الخلاصات التي توصلت إليها دراسات حديثة تقدّر عدد الوفيات جراء كوفيد-19 في الهند بالملايين، أي أكبر بكثير من الحصيلة الرسمية التي تبلغ 420 ألفاً. وأعلنت الحكومة في تصريح أن ولايات هندية عدة تُقدم حالياً على«تسوية» بياناتها، بعد بلوغ عدد الإصابات في أبريل ومايو ذروته.

وقدّرت دراسة أجراها مركز التنمية العالمية الأمريكي الثلاثاء أن بين 3,4 و4,7 مليون شخص توفوا من جراء فيروس كورونا في الهند، أي أكثر بعشر مرّات تقريباً من الحصيلة المعلنة رسمياً.

من جهتها أجرت خدمة الضرائب الهندية عمليات مداهمة في مقار صحيفة يومية كبرى ومحطة تلفزيونية انتقدتا تعامل الحكومة مع جائحة كوفيد -19، ما أثار اتهامات بالترهيب. ولم تصدر السلطات أي بيان رسمي بشأن هذه المداهمات التي استهدفت صحيفة «داينيك باسكار» اليومية الصادرة باللغة الهندية وقناة «بهارات ساماشار». ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤولين مجهولين في خدمة الضرائب قولهم إن لديهم «أدلة قاطعة على الاحتيال». نشرت صحيفة بهاسكار التي يتابعها ملايين القراء، سلسلة تقارير عن الضرر الذي سببه الوباء منتقدة طريقة تعامل الحكومة مع الأزمة.(وكالات)

قفزة مكسيكية

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 16244 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19، وهي أكبر قفزة في حالات الإصابة اليومية بالفيروس منذ نهاية يناير /كانون الثاني ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات إلى مليونين 709739. وقالت الوزارة إنها سجلت 419 وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 237626.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"