عادي

الكونجرس يمنح «الميدالية الذهبية» للشرطة بعد «هجوم الكابيتول»

02:02 صباحا
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب

قرر مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، منح أرفع وسام لديه لقوات حفظ النظام التي جهدت لحماية مقر الكونجرس خلال الهجوم العنيف الذي شنه أنصار للرئيس السابق دونالد ترامب على «الكابيتول» في 6 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر، مكرماً عناصر الشرطة قبيل التصويت: «اليوم الذي يذكره العديد منا لما حمله من عنف وغضب ودمار، حمل كذلك قسطاً من الشجاعة والتضحية والإخلاص».

وسبق أن وافق مجلس النواب على هذا الاقتراح في يونيو/ حزيران الماضي، ب406 أصوات مقابل 21. وقال شومر: إنه «ما زال مصدوماً» لتصويت هؤلاء النواب ال21، وجميعهم من الجمهوريين، الذين «رفضوا الدفاع عن الشرطة، الشرطة نفسها التي حمتهم بمواجهة حشد ناقم في السادس من يناير».

ويتعين على الرئيس جو بايدن إصدار القانون، حتى يتلقى كل من جهاز شرطة الكابيتول وشرطة مدينة واشنطن «ميدالية الكونجرس الذهبية». وتعتبر هذه الميدالية منذ عام 1776 حين قدمت إلى جورج واشنطن، «أكبر تعبير للامتنان الوطني» من جانب البرلمانيين الأمريكيين.

وستقدم ميداليتان ذهبيتان تكريماً لعمل الشرطة إلى معهد سميثسونيان الذي يضم متاحف كبرى، وإلى الكابيتول لعرضهما.

وشنت الحشود الغاضبة هجومها فيما كان النواب يصوتون للمصادقة على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية السابقة.

ويشارك جمهوريان من منتقدي ترامب هما ليز تشيني، وآدم كينزينجر في التحقيق الذي تجريه لجنة بالكونجرس حول وقائع الهجوم بمبادرة من الديمقراطيين، فيما يقاطعه قادة الحزب الجمهوري. وتحدث عناصر الشرطة في إفاداتهم لدى افتتاح التحقيق في 27 يوليو/ تموز الماضي، عن أعنف الهجوم، مقدمين شهادات مؤثرة. وبعد نحو سبعة شهور على الوقائع، أوقف أكثر من 550 شخصاً في سياق القضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"