عادي

3 شركات فخر نجاحها في أسرارها

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
دبي - أحمد البشير

هناك شركات لمجرد سماع اسمها أو رؤية علامتها التجارية، تعلم أنها مضمونة أو موثوق بها، على صعيد الجودة أو الطعم أو النكهة، حيث أصبحت شركات مثل «أبل» جزءاً من الحياة اليومية للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، إلا أنها شركات بنيت على حفظ أسرار اختراعاتها وابتكاراتها والتقوقع على نفسها وعدم مشاركة الشركات الأخرى. وليست «أبل» بالتأكيد هي الشركة الوحيدة التي تفخر بأسرارها، حيث هنالك العديد من الشركات الأخرى نذكر منها التالي:

1-دجاج كنتاكي:

أنشأ هارلاند ساندرز شركة «كنتاكي فرايد تشيكن» في عام 1939، بعد أن ابتكر طريقة فريدة من نوعها في قلي الدجاج عن طريق استخدام أوعية الضغط. وتعد «كيه إف سي» الآن واحدة من أكبر سلاسل المطاعم السريعة في العالم.
وتعتمد شهرة الشركة على وصفة «ساندارز» السرية المكونة من 11 عشبة و خليطاً من التوابل، والتي لا تزال غير معروفة حتى الآن، وتقول الشركة إن عدداً ضئيلاً من الأشخاص يعرف الوصفة كاملة.
ومع ذلك فقد انتشرت على شبكة الانترنت العديد من الوصفات التي تقلد وصفة «ساندرز»، إلا أنها لا تشبه مذاق الدجاج المحضر في مطاعم «كيه إف سي».

2-كوكاكولا:

تعتبر وصفة مشروب الكوكاكولا الغازي من أكثر الوصفات سراً في تاريخ صناعة الغذاء، ويعود تاريخها إلى عام 1886، عندما قام صيدلي في ولاية «أتلانتا» الأمريكية بتحضير وصفة لمشروب صودا وقام ببيعها لشركة «أتلانتا صودا فاونتينز».
وعلى الرغم من وجود العديد من منتجات الكولا المنافسة وعلى الأخص «بيبسي» إلا أن مذاق الكوكاكولا يبقى ذا نكهة سحرية، كما لم تستطع الشركات الأخرى معرفة سر هذه الخلطة.
وفي شهر فبراير من عام 2011، أعلن برنامج إذاعي عن أن خلطة الكوكاكولا كانت مخبأة في أحد أعداد صحيفة «ذي أتلانتا جورنال كونستيتيوشن»، حيث شملت الوصفة عدداً من أنواع الزيوت الأساسية ومادة «الكوك» ونكهة «الكولا» المشتقة من بذور نبتة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين.

3- كادبوري:

سوقت شركة «كادبوري» جيداً لألواح الشوكولاتة التي تصنعها من خلال حملتها التسويقية التي تشير إلى أنها تمتلك تكنولوجيا عالية السرية لوضع الكراميل في وسط قطع الشوكولاتة، حيث لاقت منتجاتها إعجاب الجمهور وأصبح الجميع يتحدث عن «شوكولاتة كادبوري» الشهية. ولا تزال حملة الشركة مستمرة حتى الآن وهي تداعب الجمهور من خلال شعار «اكتشف سر الوصفة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"