عادي
بالشراكة مع «جامعة ولاية أريزونا»

«المدرسة الرقمية» تبني قدرات الكفاءات التخصصية في التعليم

00:42 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكد عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بُعد، رئيس مجلس إدارة «المدرسة الرقمية»، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، أن تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد أبرزت أهمية إنشاء نظام تعليم رقمي مستدام، وأن الدول الأكثر جاهزية نجحت في التخفيف من حدة التداعيات التي خلفتها حالة الإغلاق من خلال اعتماد الحلول الرقمية.

وقال إن قطاع التعلّم الرقمي في تطور وصعود مستمر حول العالم، وحكومة الإمارات تدرك هذا الواقع وقد عملت بشكل استباقي لتوفير الأدوات الرقمية، وتوظيف التكنولوجيا المتطورة، واعتماد ممارسات مبتكرة وتقنيات ذكية، وتعزيز الشراكة مع المؤسسات الأكاديمية والهيئات التعليمية سعياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في نشر التعليم حول العالم، مشيراً إلى حرص دولة الإمارات على مشاركة خبراتها وتجربتها الناجحة في توظيف بنيتها التحتية التكنولوجية ومواهبها المتخصصة لإيجاد حلول مبتكرة تخدم المجتمعات حول العالم.

جاء ذلك، خلال توقيعه مذكرة تفاهم مع مايكل كرو رئيس جامعة ولاية أريزونا الأمريكية، بهدف تعزيز التعاون المشترك لتطوير الأدوات والآليات لتقديم وتسهيل توفير تعليم رقمي متقدم باستخدام الحلول الرقمية والتكنولوجية خاصة في المجتمعات الأقل حظاً وتجمعات اللاجئين والنازحين والمتضررين من النزاعات والكوارث.

وقال إن الشراكة مع جامعة ولاية أريزونا الأمريكية تأتي في إطار حرص «المدرسة الرقمية» على توسيع شراكاتها العالمية الهادفة إلى تعزيز إمكانات التعليم الرقمي وتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، الذي أطلق مبادرة «المدرسة الرقمية» في نوفمبر 2020 لتوفير فرص التعليم للجميع، خاصة في المجتمعات ذات الإمكانات المحدودة.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستعمل «المدرسة الرقمية» وجامعة ولاية أريزونا على تبادل الخبرات في مجال تطوير التعليم الرقمي وتمكين أوسع شريحة من الطلبة والمتعلمين، خاصة في المجتمعات الأقل دخلاً ومخيمات اللاجئين والنازحين، من الحصول على التعليم الرقمي والتدرب على استخدام أدواته المرنة لتطوير الذات وخلق فرص جديدة للتغلب على تحديات واقعهم المعاشي الصعب من خلال العلم والمعرفة.

كما ستكون الجامعة شريكاً استراتيجياً للمدرسة الرقمية على مدى ثلاث سنوات لتطوير قدرات ومهارات التعليم الرقمي لنحو 1500 من المعلمين والمشرفين التربويين الملتحقين بالمدرسة الرقمية.

من جهته، قال مايكل كرو رئيس جامعة ولاية أريزونا: «يمثل توقيع مذكرة التفاهم مع المدرسة الرقمية، التي تسعى للوصول بالتعليم الرقمي النوعي إلى مليون متعلم خلال السنوات الخمس المقبلة، فرصة مميزة لتوحيد جهودنا بالشراكة مع كل الحريصين على تعزيز مسارات التعليم ونشر المعرفة حول العالم من أجل إرساء ممارسات معتمدة في التعليم الرقمي وضمان توفر محتوى تعليمي نوعي يصل إلى الملايين من الطلبة في المناطق النائية والنامية ويتخطى العقبات اللوجستية وتلك المتعلقة بالبنية التحتية لضمان عدم تسرب الأطفال مدرسياً مهما كانت الظروف المادية والميدانية لأسرهم ومجتمعاتهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"