عادي
مدارس الدولة تتأهب لاستقبال الطلبة الأحد

انتظام المعلمين بالدوام يعيد الحياة إلى المجتمع التعليمي

00:30 صباحا
قراءة دقيقتين

متابعة: محمد إبراهيم وإيمان سرور

في أولى خطوات إعادة الحياة إلى المجتمع التعليمي، شهدت مدارس الدولة، أمس الأحد، انتظام الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية لجميع المراحل الدراسية في دوامها، عقب انقضاء إجازاتهم الصيفية، إيذاناً ببدء العام الدراسي الجديد2021-2022، فيما يبدأ دوام الطلبة في جميع المدارس الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة، يوم الأحد المقبل الموافق 29 أغسطس/ آب الجاري «حضورياً»، مع إتاحة فرصة اختيار التعلم عن بُعد لأولياء الأمور، لتعود الحياة إلى الميدان التربوي مع بداية العام الدراسي الجديد.

ويبلغ عدد أيام التمدرس للعام الدراسي الجديد 186 يوماً، بحسب التقويم المدرسي المعتمد من المجلس الوزاري للتنمية؛ إذ يبدأ في يوم 29 أغسطس/ آب الجاري لجميع المتعلمين، ومن المقرر أن تكون إجازة الشتاء خلال الفترة 12 - 30 ديسمبر/ كانون الأول 2021، والربيع خلال الفترة 27 مارس/ آذار إلى 14 إبريل/ نيسان 2022، وتبدأ إجارة الصيف نهاية العام الأكاديمي، ولا تتجاوز مدتها 8 أسابيع، وتلتزم جميع المدارس الخاصة التي لا تتبع المنهاج الوزاري بالحد الأدنى لعدد أيام التمدرس والمحددة بمجموع 182 يوماً.

وأكد عدد من مديري المدارس الحكومية والخاصة ل«الخليج»، التزام معظم الكوادر التربوية في أول أيام الدوام الرسمي للعام الجاري، معتبرين البداية مبشرة في ظل الانتهاء من مختلف الاستعدادات لاستقبال العام الجديد، فضلاً عن تهيئة البيئة المدرسية بصورة محفزة، تتلاءم مع أنماط التعليم المتاحة في العام الدراسي الجديد.

ومن المقرر أن يخضع المعلمون والتربويون والقيادة المدرسية إلى أسبوع التدريب التخصصي المستمر، وفق بروتوكولات تضمن صحة وسلامة المجتمع التعليمي؛ إذ استهل أعضاء الهيئات بأنواعها العام الدراسي الجديد بتوقيع «إقرار»، التعهد على الحالة الصحية والذي ينص على الإقرار بعدم الإصابة بمرض كوفيد19 أو مخالطة شخص مصاب به.

ووجهت إدارات المدارس بأهمية التزام الكوادر التدريسية بلبس الكمامات في أثناء التدريس في الفصول الدراسية مع ترك مسافة تباعد جسدي تقل عن متر واحد بين المعلم والطالب، والالتزام بفحص درجة حرارة الكوادر الإدارية والتدريسية ومزودي الخدمات، بمن فيهم الحراس وعمال النظافة، قبل الدخول إلى المنشأة التعليمية، والتأكد من أنها أقل من 5.37 درجة.

عى صعيد متصل، التزمت الهيئات التدريسية والفنية والإدارية بالدوام الواقعي أمس، في المدارس الحكومية على مستوى إمارة أبوظبي، حيث يبلغ عدد أعضاء الكادر التعليمي والإداري والفني 15 ألف تربوي وتربوية.

وخضع معلمو مدارس أبوظبي الحكومية أمس في أول يوم لدوامهم في العام الدراسي الجديد، لتدريب المهني يستمر حتى يوم الخميس المقبل، وشمل البرنامج التدريبي أمس الهيئات الإدارية فقط، على أن يبدأ المعلمون اليوم «الاثنين» برنامجهم التدريبي لمدة أربعة أيام، تقدم فيه الورش التدريبية التي تتضمن حقائب متخصصة، تحاكي في مضمونها الاحتياجات الفعلية للمعلمين خلال العام الدراسي 2022/2021.

وأكد مديرو مدارس أبوظبي، التزام المعلمين بالحضور الفعلي إلى الحرم المدرسي في الموعد المحدد، مشيرين إلى أن برنامج التدريب يندرج ضمن الحملة التوعوية تحت شعار «العودة الآمنة للمدارس» وتفعيل دور المعلمين والإداريين والفنيين في المدارس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"