عادي

«سيركل» تغيّر تركيبة عملتها الرقمية «المستقرة»

22:42 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: هشام مدخنة

لطالما صرّحت منصة العملات الرقمية «سيركل»، ثاني أكبر عملة مشفرة مستقرة (stablecoin)، أن عملتها «يو إس دي كوين» التي تساوي نحو دولار واحد في الحسابات المصرفية، تخضع لمعايير جديدة.

وكشفت الشركة وعبر شهادة من مدققي الحسابات «جرانت ثورنتون» أنها ستغير تركيبة عملتها المستقرة المربوطة بالدولار إلى النقد وسندات الخزانة الأمريكية فقط وبنسبة تبلغ 60% و40% على التوالي.

وأعلنت «سنتر»، وهي تحالف أسسه «سيركل» و«كوين بيس»، أنها ستحتفظ الآن باحتياطي «USD Coin» بالكامل نقداً وعلى شكل سندات قصيرة الأجل؛ وذلك التزاماً منها بالثقة والشفافية، والمشهد التنظيمي المتطور.

ويستخدم العديد من متداولي العملات المشفرة العملات المستقرة كبديل عن مصرفهم، لشراء أو بيع العملات الرقمية. وتعد عملة «USD Coin» ثاني أكبر عملة رقمية مستقرة على مستوى العالم؛ حيث يتم تداولها بقيمة 27 مليار دولار. كما تعرضت عملة «تيثر»، وهي أكبر عملة مستقرة مع تداول بنحو 75 مليار دولار، لتدقيق هي الأخرى من قبل المنظمين وسط مخاوف من عدم امتلاكها لأصول كافية تدعم ربط عملتها بالدولار الفعلي.

وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت جهة إصدار ال«تيثر» أن 2.9% فقط من احتياطيها كان نقداً، في حين كانت الأغلبية العظمى مكونة من سندات تجارية، وهو شكل من أشكال الديون قصيرة الأجل غير المضمونة والتي تعد أكثر خطورة من السندات الحكومية. مما أثار مخاوف من أن الطلب الكثيف والمفاجئ لرموز «تيثر» قد يزعزع استقرار أسواق الائتمان قصيرة الأجل.

وفي آخر اجتماع لهم، أعرب مسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن وجوب تنظيم العملات المستقرة، لأنها تشكل تهديداً محتملاً للاستقرار المالي. وقال رئيس المجلس جيروم باول في وقت سابق: إن العملة الرقمية للبنك المركزي الأمريكي يمكن أن تلغي الحاجة إلى العملات المشفرة والعملات المستقرة مثل «يو إس دي كوين»، و«تيثر». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"