عادي

إطلاق منصة «عنكبوت بلوك تشين»

22:44 مساء
قراءة دقيقتين
1

أبوظبي «الخليج»
أعلنت شبكة الإمارات الوطنية المتقدمة للتعليم والبحوث «عنكبوت»، والتي تديرها جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس الثلاثاء، عن إطلاق «عنكبوت بلوك تشين»، المنصة المتخصصة بإصدار الشهادات الرقمية وتوثيقها، وإتاحة تبادلها بمختلف أشكالها التعليمية.
ويعتبر التعاون بين كل من إديو تشين، الشركة الرائدة في مجال تطبيقات البلوك تشين المتخصصة بالتعليم في دولة الإمارات، و«عنكبوت»، الشبكة الرائدة في مجال خدمات البنية التحتية المتعلقة بقطاع التعليم، تعاوناً محورياً مهماً.
وتحظى عنكبوت بـ 26 عضواً، وترتبط بما يزيد على 67 موقعاً في جميع أنحاء الدولة، لتتيح إمكانية اتصال المؤسسات البحثية والأكاديمية في الدولة بشبكات التعليم الأخرى حول العالم، حيث تتولى جامعة خليفة مهمة إدارة شبكة «عنكبوت»، كما تقوم الجامعة أيضاً بتمويلها بالشراكة مع صندوق الاتصالات وتقنية المعلومات التابع لهيئة تنظيم الاتصالات.
وتقوم المنظومة بعرض جميع الشهادات والسجلات إلكترونياً؛ بهدف إصدارها و توثيقها واعتمادها ومشاركتها من خلال الاستعانة بتطبيقات البلوك تشين في عملياتها، التي تتمثل في تحويل العمليات المادية إلى رقمية، والذي من شأنه توفير الوقت والجهد والتكاليف الاقتصادية على جميع الأطراف.
وتسعى البلوك تشين الخاصة بـ«عنكبوت» إلى تطوير تطبيقات جديدة تشمل بطاقات هوية رقمية ومعادلة الشهادات والتحويلات البنكية، وغيرها من التطبيقات التي تهدف إلى تعزيز دور القطاعين الحكومي والتعليمي.
وقال فاهم النعيمي، الرئيس التنفيذي لشبكة عنكبوت: «يتعين على القطاع الأكاديمي الاستعداد للخطوة التي تلي مرحلة التعليم الإلكتروني، وذلك بسبب صعوبة التنقل أثناء جائحة «كورونا»، الأمر الذي يحول دون استلام الطلبة لشهاداتهم بكافة أشكالها، لذلك، يعتبر الإعداد للمرحلة القادمة أمراً في غاية الضرورة، يتمثل برقمنة السجلات والوثائق، ومعادلة الشهادات والتحويلات البنكية بشكل كامل».
وأضاف مارك بالوفنيف، الرئيس التنفيذي لإديو تشين: «يسعدنا أن نتعاون مع شبكة «عنكبوت» وأن نكون شريكاً لها في عمليات إصدار الشهادات إلكترونياً، لا سيما أن العالم اليوم يتجه نحو الأنظمة الرقمية. وفي هذا السياق، نسعى إلى تقديم الدعم للمؤسسات بشكل آمن وفعال، من خلال القنوات الرقمية، بهدف خدمة الطلبة والشركاء في هذه الظروف المملوءة بالتحديات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"