عادي

«الأرصاد»: انخفاض في درجات الحرارة خلال سبتمبر

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
المركز الوطني للأرصاد
المركز الوطني للأرصاد

أبوظبي: آية الديب 
توقع المركز الوطني للأرصاد، أن يشهد شهر سبتمبر/ أيلول الجاري انخفاضاً في درجات الحرارة، لاسيما أثناء الليل وخلال النصف الثاني من الشهر، لافتاً إلى أن فصل الخريف يبدأ فلكياً في الثالث والعشرين من سبتمبر بتعامد الشمس على خط الاستواء، ثم بعد ذلك تتجه ظاهرياً جنوباً نحو مدار الجدي.
وأشار إلى تزايد نسبة الرطوبة في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر، مقارنة بشهر أغسطس/ آب الماضي، خاصة مع النصف الثاني منه، موضحاً أن متوسط الرطوبة النسبية خلال الشهر يبلغ 49% ونتيجة لذلك تزداد فرص تكون الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة من الدولة. وأوضح: إن تأثير منخفض الهند الموسمي يضعف ويتراجع تدريجياً، مع استمرار تأثر الدولة بامتداد منخفضات حرارية من وسط الجزيرة العربية تصاحبها رياح نشطة نسبياً مثيرة للغبار قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، مبيناً أن الفرصة مهيأة لتكون السحب الركامية المصحوبة بسقوط الأمطار، خاصة على المنطقة الشرقية، وقد يمتد تأثيرها إلى بعض المناطق الداخلية من الدولة.
وبالنسبة للرياح توقع المركز أن تسود الرياح الجنوبية الشرقية مع نهاية الليل وأوقات الصباح، وتتحول إلى شمالية غربية فترة الظهيرة والمساء بتأثير دورة نسيم البر/البحر.
وذكر أن متوسط درجة الحرارة الصغرى خلال هذا الشهر عادة ما يراوح ما بين 26 و29 درجة مئوية، بينما تراوح درجات الحرارة العظمى ما بين 38 و41 درجة مئوية، لافتاً إلى أن أعلى درجة حرارة سجلت في هذا الشهر كانت خلال عام 2016 وبلغت درجة الحرارة فيه 51.1 درجة، أما أقل درجة حرارة سجلت في هذا الشهر كانت خلال عام 2015 في جبل جيس وبلغت درجة الحرارة فيه 16.5 درجة مئوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"