عادي

نادي الذيد يطلق وثيقة السلوك الرياضي الأخلاقي والمهني

21:40 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال المؤتمر الصحفي لعرض الوثيقة
  • الخاطري: الهدف عيش الرياضة من خلال قيمنا


الذيد: عصام هجو

كشف نادي الذيد في مؤتمر صحفي نظمه في مقره بمدينة الذيد، عن مبادرته في إصدار وثيقة السلوك الرياضي والمهني ضمن أبرز أعماله لعام 2021 بمناسبة مرور 40 عاماً على إنشائه.

تحدث في المؤتمر حميد عبدالله الخاطري نائب رئيس مجلس إدارة نادي الذيد، وخليفة مبارك دلموك الكتبي عضو مجلس إدارة نادي الذيد رئيس لجنة التنمية الثقافية والمجتمعية رئيس لجنة الإعلام والاتصال، وأدار المؤتمر الدكتور حمود خلف سالم المدير التنفيذي للنادي.

نقل الدكتور حمود خلف سالم المدير التنفيذي للنادي، تحيات سالم محمد بن هويدن رئيس مجلس إدارة نادي الذيد للحضور، وحرص نادي الذيد على إضافة إنجاز جديد في ميدان السلوك الرياضي في إطار وثيقة عكف النادي عليها طوال العام الماضي مع مختصين لإعدادها تخص الرياضيين والمدربين والجماهير وجميع العاملين في الوسط الرياضي أطلق عليها ( وثيقة السلوك الرياضي الأخلاقي والمهني) والتي تعد الأولى محلياً وعربياً في هذا الصدد.

وأوضح حميد عبدالله الخاطري أن الوثيقة تتلاقى مع توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في قوله: «إن الرياضة هي أخلاق وتربية في المقام الأول ولا بد من التحلي بالأخلاق الكريمة والأدب».

وأشار إلى أن النادي أصدر الوثيقة لتواكب الاستعداد للخمسين مقبلة من عمر الدولة بما يتوافق مع رؤيتها في تطور القطاع الرياضي، وتعد نموذجاً جديداً ونوعياً في مفاهيم قواعد السلوك الرياضي الأخلاقي والمهني ل7 مجالات هي مجلس الإدارة والموظفون والمدربون واللاعبون وأولياء الأمور والجمهور والمتطوعون بجانب تضمن الوثيقة للالتزامات والحقوق وإقرار التنفيذ في ظل مرور 40 عاماً على تأسيس النادي.

قيم الرياضة

وأوضح أن نادي الذيد يهدف من خلال هذه الوثيقة إلى تحمل دوره في إتاحة الالتزام الأدبي لبيان السلوك في ممارسة العمل الرياضي بكافة أبعاده لتحقق رؤية ورسالة تلك الوثيقة ( نعيش الرياضة من خلال قيمنا).

وأشار الخاطري بأن وثيقة السلوك الرياضي الأخلاقي والمهني تهدف إلى إرساء قيم ومعايير وقواعد أخلاقيات العمل بنادي الذيد، وتحقيق الالتزام بهذه القيم والمعايير والقواعد.

ثم تحدث خليفة مبارك دلموك الكتبي مفصلاً في العديد من جوانب الوثيقة ذاكراً في حديثه القيم الأساسية التي تدعو إليها (الالتزام - التمييز – الاحترام – النزاهة والشفافية –العدالة والمساواة – التعلم والتدريب المستمر وتأهيل الذات – المسؤولية – الشغف والمتعة)، لافتاً إلى أن النادي قام بطبع الوثيقة وسيتولى توزيعها على المؤسسات الرياضية خلال الأيام المقبلة.

وأكد بأن الوثيقة أعدها الأستاذ الدكتور محمد عبدالحميد بلال عميد كلية التربية الرياضية في جامعة الإسكندرية، وجرى إنجاز الوثيقة من خلال فريق عمل أشرف عليه سالم محمد بن هويدن وضم خليفة مبارك دلموك والدكتور حمود خلف سالم والدكتور هاني أنور حمزة والإعلامي إسلام الشيوي، مؤكداً أن نادي الذيد يفخر بإصدار تلك الوثيقة الأولى من نوعها لتعد تعهداً يضاف لحوكمة وتطوير منظومة العمل الرياضي.

أعلى المعايير

وعن قواعد السلوك الأخلاقي لمجلس الإدارة أوضح الكتبي بأن الوثيقة تلزم جميع أعضاء مجلس الإدارة بجميع القواعد والقوانين الصادرة من دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة، المرتبطة بتصريف أمور النادي واللائحة الداخلية لنادي الذيد، ويحترم ذلك عند إصدار القرارات مع التزام جميع أعضاء مجلس الإدارة بأعلى المعايير الرياضية الأخلاقية أثناء أداء مهامهم المكلفين بها وكذلك تعمل على احترام الديمقراطية بين أعضاء مجلس الإدارة عند صدور القرارات.

وعن قواعد السلوك الرياضي والأخلاقي للاعبين أوضح الكتبي، بأنها تشمل ثماني نقاط جوهرية هي التزام اللاعب بجميع القواعد التي وقع عليها في عقده مع نادي الذيد، مراعياً اللوائح والقوانين للاتحاد الرياضي التابع له، كما يحرص على اختيار كلماته عند الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام، وعند الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشمل احترام اللاعب الشركات الراعية للنادي، والالتزام بشروط التعاقد معها بجانب الدعوة بأنه ينتمي كلاعب لنادي الذيد، وأن يحرص على الأداء خلال التدريب والمنافسة بكل كفاءة ممكنة من أجل تحقيق الفوز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"