عادي

وفاة 14 مريضاً ب «كورونا» بحريق في مستشفى بمقدونيا

الشرطة الإيطالية تحذر من هجمات مسلحة قد يشنّها مناهضو التطعيم
01:10 صباحا
قراءة 4 دقائق
رئيس مقدونيا الشمالية يتحدث من موقع المستشفى المحترق(أ.ب)
رئيس مقدونيا الشمالية ستيفو بانداروفسكي يتفقد المستشفى المحترق(أ.ف.ب)

تجاوز عدد إصابات «كورونا» حول العالم 222.51 مليون حالة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الوباء إلى 4 ملايين و770 ألفاً و499 بناء على الأرقام التي تقدمها البيانات الرسمية للدول، ولقي 14 مريضاً يتعالجون من الفيروس حتفهم في حريق مستشفى في مقدونيا الشمالية، وحذرت الشرطة الإيطالية من هجمات مسلحة قد يشنها مناهضو التطعيم، ووعدت سيدني ثانية أكبر المدن الأسترالية برفع قيود مكافحة الجائحة للحض على التلقيح، وأعلنت اليابان تمديد قيود الطوارئ حتى نهاية الشهر الجاري.

سيدني: التطعيم لرفع القيود.. اليابان تمدد الطوارئ

أعلنت وزارة الصحة في مقدونيا الشمالية أمس الخميس أن حريقاً نشب في مستشفى مؤقت لمرضى كوفيد-19 في بلدة تيتوفو أودى بحياة 14 على الأقل، فضلاً عن إصابة 12 بإصابات خطيرة. وقال مكتب النائب العام إنه ستكون هناك حاجة لتحليل الحمض النووي (دي.إن.إيه) للتعرف على بعض الضحايا، وجميعهم مرضى في حالة خطيرة. ولا يوجد ضمن الضحايا أي من أفراد الطاقم الطبي. وقال وزير الصحة فينكو فيليبس إن المستشفى كان يعالج 26 من مصابي كوفيد-19 عندما نشب الحريق. وقال رئيس الوزراء زوران زائيف إن الحريق نتج عن انفجار، مضيفاً أن التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث.

تمديد حتى نهاية سبتمبر

قالت اليابان أمس الخميس إنها ستمدد قيود مكافحة كوفيد-19 في طوكيو ومناطق أخرى حتى نهاية الشهر الحالي لكبح العدوى وتخفيف الأعباء عن المستشفيات. وتكافح اليابان موجة خامسة من الفيروس وكانت قد مددت القيود الشهر الماضي حتى 12 من سبتمبر/ أيلول لتشمل حوالي 80 في المئة من السكان. لكن لم يتراجع عدد حالات الإصابة الشديدة والضغوط على النظام الطبي في طوكيو والمناطق المحيطة بما يسمح برفع القيود. وتركزت القيود في اليابان على مطالبة المطاعم بالإغلاق مبكراً والامتناع عن تقديم الخمور، وحث الناس على العمل من المنزل بقدر الإمكان وتجنب السفر.

رفع القيود للحث على التطعيم

أعلنت السلطات الأسترالية الخميس أن سكان سيدني الذين فرض عليهم إغلاق منذ عشرة أسابيع سيتمكنون مجدداً في أكتوبر/ تشرين الأول من التوجه إلى المطاعم والمقاهي في حال بلغ معدل الأشخاص الملقحين بالكامل ضد كوفيد-19، سبعين في المئة. سترفع إجراءات الإغلاق للأشخاص الذين تلقوا الجرعتين إذا تم بلوغ هدف تلقيح السكان هذا من فئة البالغين في ولاية نيو ساوث ويلز التي تشمل سيدني بحسب «خارطة طريق نحو الحرية» نشرت الخميس. لم يتم تحديد أي موعد لكن الأرقام تدفع على الاعتقاد بأن هذا يمكن أن يحصل في تشرين الأول/أكتوبر أي بعد حوالي أربعة أشهر من الإغلاق.

بعد عشرة أسابيع من الإغلاق، يعطي هذا الإعلان بارقة أمل لسكان سيدني البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة ويفترض أن يحض المزيد من الأشخاص على تلقي اللقاح. ستتمكن صالونات تصفيف الشعر وقاعات الرياضة والمطاعم ودور السينما من إعادة فتح أبوابها أيضاً وسيعود الطلاب إلى المدارس اعتباراً من 25 أكتوبر.

تحذير من الإرهاب

حذرت الشرطة الإيطالية أمس الخميس من أن مناهضي حملات التطعيم دعوا لهجمات مسلحة أثناء احتجاجات مناهضة للحكومة يخططون لتنظيمها في العطلة الأسبوعية، وقالت إنه يجري التحقيق مع ثمانية أشخاص فيما يتعلق بالتحريض على ارتكاب جرائم. وأفاد بيان للشرطة بأن عمليات بحث أجريت في ستة أقاليم إيطالية منها ميلانو وروما والبندقية وأن الثمانية الذين يجري التحقيق معهم أعضاء في مجموعة تطلق على نفسها اسم «المحاربون» على تطبيق تلجرام للتراسل. ويشتبه المحققون في أنهم يحضرون لتنفيذ هجمات أثناء احتجاجات مقررة في روما يومي السبت والأحد على البطاقات الخضراء الحكومية التي تسمح لحاملها بدخول العديد من الأماكن خلال جائحة كوفيد-19. وأضاف البيان أن المحققين يشتبهون في أن المجموعة تستخدم تطبيق تلجرام في تنظيم أنشطتها وتشجيع آخرين على تنفيذ هجمات في مدن أخرى.

احتفال كبير رغم الخطر

تستعد مومباي، العاصمة المالية للهند، للاحتفال بأكبر مهرجاناتها السنوية، برغم تزايد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، إذ ارتفعت إلى أكثر من مثليها خلال أقل من شهر على الرغم من فرض السلطات لقيود للحد من انتشاره. وبدت الأسواق صاخبة والشوارع مزدحمة مع استعداد الناس لمهرجان «جانيش تشاتورثي» الهندوسي الذي يصور الإله «جانيش» برأس فيل. ويبدأ المهرجان اليوم الجمعة ويستمر 11 يوماً.

وسجلت الهند 43263 إصابة و388 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية، وارتفع إجمالي الإصابات إلى 33 مليوناً و139 ألفاً و981 شخصاً ووصل إجمالي الوفيات إلى 441 ألفاً و749 شخصاً.

190 ألف وفاة في روسيا

تجاوزت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد في روسيا حاجز ال 190 ألفاً بعد تسجيل 794 حالة جديدة خلال الساعات ال 24 الماضية لترتفع حصيلة ضحايا الفيروس إلى 190 ألفاً و376 حالة وفاة،

ليبلغ بذلك إجمالي عدد الإصابات 7 ملايين و84 ألفاً و284 حالة. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"