عادي

بطولة الشارقة ماسترز الدولية للشطرنج تنطلق الجمعة

تستمر حتى 25 سبتمبر بمشاركة أبطال اللعبة
00:15 صباحا
قراءة 4 دقائق
لقطة من المؤتمر الصحفي
  • الشارقة: مصعب الفكي 

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق مساء الجمعة المقبل بطولة الشارقة ماسترز الدولية الرابعة للشطرنج 2021، وذلك بقاعة الشارقة بمقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج بمشاركة 80 لاعباً ولاعبة من ذوي الألقاب الدولية من 30 دولة، وتستمر فعاليات البطولة حتى 25 سبتمبر الجاري مع التزام جميع اللاعبين والعاملين بالبطولة بالإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بجائحة كورونا. 
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس الأول السبت، بحضور الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، وجمال عيسى المدفع نائب رئيس اللجنة المنظمة رئيس لجنة الاستئناف، وعمر نعمان آل علي مدير البطولة ورجائي نعمان السوسي المدير التنفيذي للنادي والمهندس فتحي جبر عفانة، الرئيس التنفيذي، ومؤسس شركة «فاست» لمقاولات البناء وعدد من أعضاء مجلس إدارة النادي واللجنة المنظمة للبطولة وعدد من مسؤولي ومندوبي الشركات الراعية للحدث. 
هذا وتم اعتماد تنظيم بطولة مصاحبة لبطولة الماستر باسم بطولة التحدي يشارك فيها 20 لاعباً دولياً مقسمين إلى مجموعتين تضم كل مجموعة عشرة لاعبين بهدف تطوير التصنيف الدولي وزيادة الاحتكاك والخبرة للاعبين المواطنين دون المساس بالمستوى الفني لبطولة الماستر الرئيسية، ويمثل الإمارات في بطولة الماسترز عدد من اللاعبين الدوليين، منهم سالم عبد الرحمن وسعيد إسحاق وعمران الحوسني وإبراهيم سلطان. 
ورحب الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا بالحضور وتقدم بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لرعايته للبطولة ولمكارمه الدائمة للنادي وللاعبين، وإلى سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، وإلى سمو الشيخ عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة، لرعايتهم واهتمامهم بالأنشطة الرياضية والثقافية بالشارقة، وإلى عيسى هلال الحزامي رئيس مجلس الشارقة الرياضي، وأعضاء مجلس الشارقة الرياضي والشركات والمؤسسات الراعية للبطولة، وعلى رأسها شركة فاست للمقاولات وشركة الأصباغ الوطنية ناشيونال. كما رحب بضيفي شرف حفل الافتتاح وهما أركادي دفوركوفيتش رئيس الاتحاد الدولي ولويس نكوبي رئيس الاتحاد الإفريقي للشطرنج. 
وقال: إعادة تنظيم مثل هذه البطولات بالحضور، يبشر ببدء التعافي من جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، وعودة الأنشطة الرياضية إلى سابق عهدها، وتنظيم مثل هذه البطولات العالية المستوى، يؤكد أن الإمارات بشكل عام ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج مؤهلان لتنظيم أكبر الأحداث الشطرنجية العالمية باحترافية وبشكل رائع.
وأضاف: تنظيم هذه الأحداث أيضاً يستهدف توفير قدر كبير من الاستفادة والتطوير للاعبي المنتخب الوطني للدولة وللاعبي النادي الذين سيشارك عدد منهم بالبطولة، وهم الذين نعمل على تأهيلهم وإعدادهم لاعتلاء منصات التتويج العالمية وتشريف الدولة.
وقال المهندس فتحي عفانة: لدينا استعداد للمساهمة في إنجاح ودعم ورعاية الفعاليات والأحداث الرياضية التي ينظمها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج وجميع الأحداث الرياضية بالشارقة. 
وقال عمر نعمان آل علي: الحدث يعتبر أقوى بطولة مفتوحة في عام 2021، من حيث التصنيف على مستوى العالم، حيث يبلغ معدل التصنيف للبطولة 2531 نقطة، وأيضاً الأقوى على الصعيد الآسيوي والعربي وفي الشرق الأوسط.
وأوضح جمال عيسى المدفع أن جوائز البطولة تبلغ 55 ألف دولار أمريكي لـ15جائزة حيث ينال الفائز الأول 10 آلاف دولار والثاني 8 آلاف دولار والثالث 7 آلاف دولار حتى الفائز الخامس10 وهناك جائزة لأفضل لاعبة في البطولة وجائزة لأفضل لاعبة من الإمارات ولأفضل لاعب من الإمارات، بالإضافة إلى الكؤوس والميداليات التقديرية.

ي

اللجنة المنظمة 
شكل النادي اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس النادي، وجمال عيسى المدفع نائباً لرئيس اللجنة للشؤون الفنية وفيصل الحمادي رئيساً للحكام وعلي سعيد الجلاف مديراً مالياً وعمر نعمان آل علي مديراً للبطولة ووهيب جعفر الزرعوني مديراً فنياً ورجائي نعمان السوسي منسقاً عاماً للبطولة وجريفاس ستراتوس منسقاً فنياً، ويشارك في تحكيم البطولة الحكم الدولي حسان توردلييف من أوزبكستان والحكم الدولي اللبناني إلياس خير الله والحكام الإماراتيون الحكم الدولي عامر حسن آل علي وسلمان طارق الطاهر والسوري أديب زهراوي ومدى يازجي، كما تضم لجنة العلاقات العامة كلاً من يعقوب بركات وحسين زيدان وأبو بكر ناجور كما ستتم الاستعانة بعدد من المتطوعين للعمل ضمن العلاقات العامة في البطولة. 

DAda

 لاعبون عرب 
 يشارك في البطولة عدد من اللاعبين العرب على نفقة الاتحاد العربي للشطرنج منهم الأستاذ الدولي المصري أحمد عدلي والأستاذ الدولي الجزائري الكبير بلال بلحسن والأستاذ الدولي المصري الكبير أدهم فوزي والأستاذ الدولي الأردني سامي سفاريني والأستاذ الدولي المغربي مخلص العدناني والمغربي الدولي محمد تيسير والأستاذ الدولي المصري محمد عزت وقد بلغ عدد اللاعبين الدوليين الذين يحملون ألقاباً دولية 43 لاعباً ولاعبة من 30 دولة منهم عدد كبير من الدول العريقة في عالم الشطرنج مثل روسيا وأوكرانيا وبريطانيا وأرمينيا وأذربيجان والصين والهند وفرنسا وإسبانيا وهنغاريا وإيران ومنغوليا والنرويج والفلبين وبولندا وصربيا وأوزباكستان وجورجيا وأستراليا والجزائر والأردن والمغرب، بالإضافة إلى الإمارات وعدد آخر من الدول العربية والأجنبية.

حفل الافتتاح
وجه نادي الشارقة الثقافي للشطرنج الدعوة للمسؤولين عن الحركة الرياضية بالدولة ولرؤساء وأعضاء مجالس إدارات الاتحاد والأندية الشطرنجية لحضور حفل الافتتاح الذي سيقام في تمام الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم الجمعة المقبل كما تم توجيه الدعوة إلى رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج أركادي دفوركوفيتش ورئيس الاتحاد الإفريقي للشطرنج لويس نكوبي اللذين سيشهدان هذا الحدث الهام، حيث سيبدأ الافتتاح بالسلام الوطني وكلمة النادي ثم عرض فيلم وثائقي عن البطولات السابقة وأنشطة النادي.

 إقامة الوفود
يقيم لاعبو البطولة في فندق سنترو الشارقة الذي قدم تسهيلات كبيرة لإقامة اللاعبين وسيبدأ وصولهم اعتباراً من يوم الخميس المقبل.

نقل إلكتروني
سيتم استخدام لوحات نقل المباريات إلكترونياً للعالم وبشكل مباشر وهناك عدد من الإعلاميين المتخصصين في الأخبار الشطرنجية سيحضرون وسيعملون على نشر أخبار البطولة والمباريات عبر شبكة الإنترنت، كما سيكون هناك تحليل للمباريات عبر الشبكات الإعلامية المتخصصة في لعبة الشطرنج.

DFASfs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"