عادي

كويكب بحجم «بيج بن» يصطدم بمدار الأرض فجر الثلاثاء

17:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة
كويكب

إعداد: مصطفى الزعبي
أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أن كويكباً أكبر من ساعة بيج بن البريطانية سيدخل مدار الأرض في الساعة 10.30 مساء اليوم بتوقيت جرينتش (الساعة 2:30 فجر الثلاثاء بتوقيت الإمارات)، بسرعة هائلة تصل إلى 50 ألف ميل، 80 ألف كيلو متر في الساعة.
وأعلنت الوكالة أن الكويكب «2021RL3» الذي يبلغ عرضه بين 160 و360 قدماً، سيقترب من مدار كوكبنا ويترك خلفه أجزاءً من الحطام نتيجة اصطدامه بالصخور والكويكبات الصغيرة إلى أجزاء في مداره «الإهليليجي» بين المريخ والمشتري، وسيكون أقرب إلى الأرض من أي كوكب آخر في نظامنا الشمسي.
وأشارت «ناسا» إلى أن مدار الأرض يصطدم بأكثر من 100 طن من الصخور الفضائية الصغيرة أو غيرها من الحطام الفضائي كل يوم، وبعض الحطام لا يتجاوز عرضه أمتاراً وهو ما يتسبب في حرق مثل هذه الكويكبات أو الحطام أو الصخور ولا توضع في مقياس التهديد لكوكبنا.
وتعتقد وكالة ناسا أنه كل 2000 عام أو نحو ذلك، من المحتمل أن ينتقل نيزك بحجم ملعب كرة القدم إلى الغلاف الجوي ويسبب الدمار.
وكانت «ناسا» قد أعلنت في بحث سابق عن احتمالية اصطدام كويكب بينو بالأرض في عام 2300، الذي يبلغ عرضه حوالي ثلث ميل، والمدرج على أنه جسم يشكل خطراً على كوكبنا بالكامل، ويعد أحد أكثر الكويكبات المعروفة خطورة في النظام الشمسي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"