عادي

«الشارقة للمتاحف» تسهم في تأهيل نزلاء

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين

تنفذ هيئة الشارقة للمتاحف عدداً من البرامج والأنشطة المتنوعة، استكمالاً لجهودها والتزامها بتوفير الدعم الكامل في سبيل تحقيق الاندماج الناجح والتام لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إمارة الشارقة، وإتاحة الفرصة للنزلاء لاكتساب الخبرات والمعارف الجديدة التي يحتاجون إليها لإعادة تأهيلهم وعودتهم لمستقبل أفضل.

تنظم الهيئة خلال العام الحالي 7 برامج وأنشطة متنوعة، مستهدفة ما يزيد على 120 نزيلاً ونزيلة بواقع 5 برامج للنزلاء، وبرنامجين للنزيلات؛ وذلك بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة، ممثلة في المؤسسة العقابية والإصلاحية.

وأكدت منال عطايا أن البرامج التي تطلقها الهيئة تتماشى مع مهمتها الرامية إلى تمكين كافة أفراد المجتمع من الوصول إلى ما تقدمه متاحفها لا سيما في هذه الحالة، وقالت: تدعم برامجنا عملية إعادة تأهيل النزلاء، وتسهم في رفع مستوى صحتهم النفسية العامة من خلال توفير تجارب تحاكي تجربة المعرض الثقافي وتمنحهم فرص للاستمتاع بتعلم مهارة جديدة في ورش عمل تقام في أماكن تواجدهم؛ حيث نؤمن أن ذلك يسهم في أن يصبحوا أعضاء فاعلين وإيجابيين في المجتمع عقب إطلاق سراحهم.

وانطلقت البرامج التعليمية وورش العمل والمحاضرات التثقيفية منذ رمضان الماضي وتستمر حتى 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وباشرت برامجها من خلال دورة تدريبية بعنوان «خط الرقعة» مقدمة من متحف الشارقة للخط واستهدفت 14 نزيلاً خلال رمضان.

كما نظمت ورشة عمل رقمية مقدمة من قبل حصن خورفكان بعنوان «النقش على الحجر»، مستهدفة 20 نزيلاً، فيما تعاون كل من متحف الشارقة للآثار، ومتحف الشارقة للتراث، ومتحف الشارقة للخط، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، لتقديم دورة الإرشاد المتحفي. وهدفت إلى تأهيل وتمكين 10 من النزلاء عبر تقديم جولات إرشادية في معرض «كنوز من متاحف الشارقة» الذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف في مقر المؤسسة العقابية والإصلاحية، ويضم باقة من المعروضات المختارة من المتاحف الأربعة.

كما نظم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية للنزلاء في 21 سبتمبر الجاري ورشة عمل حول إعادة صناعة الورق من خلال تحول الورق المستعمل إلى مواد جديدة قابلة للاستعمال مجدداً في خطوة تهدف إلى الحد من المخلفات والتلوث. وتختتم الهيئة أنشطتها للمؤسسة في هذا العام في 4 أكتوبر المقبل في متحف الشارقة للخط، بمحاضرة تسلط الضوء على أنواع الخط العربي وتاريخه ومراحل تطور الخطوط، مستهدفة 20 من نزلاء المؤسسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"