عادي

تغطية شبكة «دو» الجيل الخامس تشمل 90% من سكان الإمارات

الرئيس التنفيذي للشركة في حديث مع الخليج:
00:07 صباحا
قراءة 4 دقائق
دو تضاعف خدماتها لقطاع الأعمال

دبي: حمدي سعد

تواصل شركة «الإمارات للاتصالات المتكاملة» «دو»، العمل على تنفيذ استراتيجيتها فيما يتعلق بنشر شبكة الجيل الخامس لضمان وصول تغطيتها إلى جميع المناطق في دولة الإمارات، فيما شهدت الفترة الماضية تحقيق الشركة إنجازات لافتة في هذا الشأن.

وسجلت شبكة الجيل الخامس من «دو» أعلى معدل سرعات على مستوى الإمارات، مع توفيرها أداء محسناً وتجارب اتصال فائقة الجودة.

وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات للاتصالات المتكاملة» رداً على أسئلة «الخليج»: تستهدف خططنا الحالية وحتى نهاية 2021، توسيع نطاق تغطية شبكة الجيل الخامس لتشمل حوالي 90٪ من سكان الإمارات، وزيادة هذه النسبة خلال 2022.

1
فهد الحساوي

أضاف الحساوي، تشمل أجندتنا الخاصة بتقنية الجيل الخامس العمل على تجربة حالات استخدام جديدة، والارتقاء بمستوى الخدمات التي توفرها «دو» والمساهمة في دعم مبادئ الخمسين التي حددتها دولة الإمارات من خلال دعم جهود حكومة الإمارات في الارتقاء بمستويات التطور الرقمي والتكنولوجي، ولتعزيز مكانة الدولة كحاضنة عالمية للمواهب والشركات والاستثمارات. وأشار الحساوي، إلى أن معظم القطاعات التي تعمل معها «دو» شهدت زيادة ملحوظة في الطلب على حلول وتقنيات الاتصال لضمان استمرارية عملياتها والتخفيف من حدة التداعيات التي فرضتها جائحة «كوفيد- 19»، مشيراً إلى حرص الشركة منذ بداية الأزمة على توفير كافة الخدمات والحلول الرقمية التي يحتاج إليها العملاء.

وأكد أن مواقع «دو» الشبكية تتمتع بالقدرة على استيعاب الزيادة في الطلب على خدمات الإنترنت، واتخاذ العديد من الإجراءات لضمان استقرار الشبكات وقدرتها على مواكبة المتطلبات.

وأكد الحساوي مواصلة «دو» تقديم الدعم لكافة القطاعات من خلال تعزيز قدراتها الشبكية وتطوير أحدث الابتكارات والحلول التي من شأنها المساهمة في منح المؤسسات المستوى المطلوب من المرونة والقدرة على مواكبة التحولات وتجاوز التحديات.

وقال الحساوي: زاد الطلب خلال جائحة «كوفيد- 19» على تقنيات وخدمات الاتصال مع تزايد عدد الأشخاص الذين يعملون عن بُعد، ومشاركة الطلاب في الفصول الدراسية عبر الإنترنت.

وتمت زيادة متوسط سرعات النطاق العريض الثابت إلى 100 ميجابت في الثانية في جميع أنحاء الإمارات وتعمل «دو» على استيعاب الزيادة المستمرة في حجم البيانات ومتطلبات الأعمال.

وحول حصة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من الطلب على الخدمات المدارة الخاصة ب«دو» قال الحساوي: تشكل حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المدارة التي نوفرها للعملاء بما في ذلك الخدمات المدارة وخدمات استضافة البيانات والخدمات السحابية للشركات وغيرها مجالاً مهماً بالنسبة لعملياتنا.

وتلعب شريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً محورياً في دعم النمو الاقتصادي في الدولة، لذلك نحرص دوماً على تزويد عملائنا من هذه الشريحة بخدمات وحلول مبتكرة لمساعدتها على تعزيز عملياتها ونجاحاتها.

ونتيجة التوجه المتزايد من جانب الشركات بمختلف أحجامها نحو اعتماد الحلول والخدمات الرقمية لمواكبة عصر الاقتصاد الرقمي وتعزيز مستوى كفاءة العمليات، يشهد الطلب على الخدمات المدارة نمواً ملحوظاً، وسنواصل العمل على تلبية متطلبات عملائنا وتزويدهم بخدمات تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

مراكز البيانات

وحول مشاريع «دو» المتعلقة بمراكز البيانات قال الحساوي: أعلنا مؤخراً تدشين مركزي بيانات جديدين في كل من أبوظبي ودبي، بهدف تزويد الشركات في جميع أنحاء الدولة بأحدث حلول وتقنيات البنية التحتية الرقمية والسحابية.

ونعمل من خلال مركزي البيانات الجديدين في كل من منطقة خليفة الصناعية بأبوظبي (كيزاد) وواحة دبي للسيليكون على دعم تطلعات العملاء ومساعدتهم على تلبية متطلبات التحول الرقمي بما يتماشى مع متطلبات الأعمال.

وينسجم افتتاح المرفقين الحديثين مع جهود «دو» لتوسيع نطاق عملياتها وحضورها في مجال حلول مراكز البيانات بما يتيح لها تزويد الشركات العاملة في دولة الإمارات بالبنية التحتية التقنية التي تحتاج إليها في ظل التطور الرقمي.

خدمات الأعمال

وبالإشارة إلى أبرز فرص خدمات الأعمال بعد جائحة «كوفيد- 19» أوضح الحساوي، أن تكنولوجيا الجيل الخامس تتمتع بإمكانات هائلة ستعزز تجارب وجودة حياة السكان، إضافة إلى دعم مجتمعات الأعمال.

وستسهم التقنيات الجديدة في تعزيز مؤشرات الابتكار ليس فقط في قطاع الاتصالات وإنما عبر كافة قطاعات الأعمال الأخرى بفضل المزايا العديدة التي تتمتع بها مثل الطاقات الاستيعابية الضخمة والسرعات الفائقة في نقل المعلومات والبيانات.

وتشكل التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي و«بلوك تشين» مجالات مهمة للغاية من المتوقع أن يزداد الطلب عليها خلال السنوات المقبلة لما تتمتع به من إمكانات كبيرة.

ابتكارات «جيتكس»

وحول الأهداف والشراكات التي تخطط «دو» لتحقيقها خلال «جيتكس 2021» قال الحساوي: تواصل «دو» رؤيتها الهادفة إلى مواكبة أحدث التطورات في عالم التكنولوجيا وتسخير تقنيات الاتصال الناشئة لدفع مسيرة التحول الرقمي في دولة الإمارات.

ونسعى في الوقت ذاته لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات والتقنيات الجديدة المصممة لتحسين البنية التحتية الرقمية في دولة الإمارات، وتسريع اعتماد التقنيات الناشئة الأخرى مثل تقنية الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي و«بلوك تشين» وغيرها.

وستركز عروضنا في الحدث حول مزايا شبكة الجيل الخامس الذكية، وقدرات التعدين الذكي المدعومة بتقنية الجيل الخامس، والخدمات الشرطية الذكية المستندة إلى تقنية الجيل الخامس و أنظمة كاميرات المراقبة المعززة بتقنية الجيل الخامس، إضافة إلى الألعاب وسباقات السيارات المدعومة بتقنية الجيل الخامس.

الخدمات المدارة

حول معدل نمو الطلب على خدمات «دو» لقطاع الأعمال بشكل عام من القطاعين العام والخاص أوضح فهد الحساوي، أن الطلب على خدمات وتقنيات الاتصال شهد منذ عام 2020 ارتفاعاً قياسياً نتيجة التحولات غير المسبوقة التي دفعت الشركات والمؤسسات عبر مختلف القطاعات لنقل عملياتها وخدماتها بالكامل إلى المنصات الرقمية بين عشية وضحاها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"