عادي

التحالف: تنفيذ 38 عملية ناجحة ضد مواقع حوثية في العبدية

01:53 صباحا
قراءة 3 دقائق

عدن: «الخليج»

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تنفيذ 38 عملية استهداف لآليات وعناصر ميليشيات الحوثي في العبدية خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأصدر التحالف بيانا أمس الاثنين، جاء فيه: إن «عمليات الاستهداف دمرت 13 آلية وأوقعت خسائر بشرية تجاوزت 150 من مليشيات الحوثي».

ودعا التحالف المنظمات الأممية لتحمل مسؤولياتها تجاه المدنيين المحاصرين في العبدية، والعمل على فك حصار الميليشيات عنهم. والسبت الماضي، كشف التحالف عن تنفيذه 32 عملية استهداف لآليات وعناصر ميليشيات الحوثي بالعبدية خلال 24 ساعة، موضحاً أن العمليات استهدفت عناصر الميليشيات وشملت تدمير 11 آلية عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 160 عنصراً إرهابياً.

وتعيش مديرية العبدية مأساة إنسانية جراء الحصار الحوثي المطبق منذ 21 سبتمبر/أيلول الماضي، والذي يتهدد حياة 37 ألف نسمة، أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن. وجعلت المأساة التي تعيشها المدينة سلطات محافظة مأرب، شرقي اليمن، تعلن مديرية العبدية منطقة منكوبة. وبحسب السلطة المحلية في مأرب، فإنه «لا يمكن التنبؤ بحجم المعاناة الإنسانية التي قد تحدث في ظل استمرار القصف للقرى والمساكن من قبل ميليشيات الحوثي».

وقالت في بيان «إن ميليشيات الحوثي الإرهابية تفرض حصاراً مميتاً، وتمنع دخول الغذاء والدواء والمياه وغيرها من الاحتياجات الأساسية للمواطنين، إلى جانب القصف المتواصل على المدنيين والقرى السكنية في المديرية بالصواريخ والأسلحة الثقيلة والمتوسطة». وكشف البيان أيضاً عن قصف ميليشيات الحوثي الإرهابية للمستشفى الوحيد بمديرية العبدية، ومركز غذاء الأطفال بالمستشفى أثناء تلقي عدد من الأطفال والجرحى المدنيين للعلاج جراء إصاباتهم الناجمة عن استهداف منازلهم من قبل الانقلابيين.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج أكد، الأحد، أهمية إنهاء العنف في اليمن والدخول في عملية سياسية شاملة، تنهي الحرب والمعاناة الإنسانية وتعيد الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة. جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، لمناقشة الوضع المأساوي في مديرية العبدية بمحافظة مأرب التي يتعرض سكانها لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ترتكبها الميليشيات الحوثية، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

على صعيد المواجهات البرية، لقي اثنان من القيادات العسكرية الميدانية البارزة في صفوف ميليشيات الحوثي الانقلابية مصرعيهما في المعارك الدائرة مع قوات الجيش اليمني بجبهات محافظة مأرب، شمال شرقي البلاد. وأفاد نائب رئيس المركز الإعلامي للجيش اليمني المقدم صالح القطيبي، بأن المدعو «أبو صالح المداني»، المعين من الميليشيات الحوثية في منصب «نائب رئيس هيئة الأركان»، قُتل مع عدد من مرافقيه في جبهات مأرب.

وذكر القطيبي في تغريدة على حسابه في «تويتر» أن القيادي الحوثي «محمد حسين البنوس»، المعين في منصب «قائد قوات الاحتياط في حراسة المنشآت»، لقي مصرعه هو الآخر في نفس الجبهة. من جهتها، ذكرت وسائل إعلام محلية أن المدعو «أبو عبدالله المداني» لقي مصرعه بغارة جوية لطيران تحالف دعم الشرعية، فيما تحدثت عن مصرع «محمد حسين البنوس» في عملية نوعية ل«قوات المهام الخاصة» ما بين محافظتي مأرب والبيضاء.

من جانب آخر، أفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية بأن دفاعات الجيش الوطني اليمني أسقطت، طائرة مسيرة مفخخة تابعة لميليشيات الحوثي شمال غربي محافظة شبوة، شرقي اليمن. وأوضحت مصادر محلية أن المضادات الأرضية لقوات الجيش الوطني في جبهة الصفراء في مديرية عسيلان، أسقطت أمس الاثنين، طائرة مسيرة محملة بالمتفجرات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"