عادي

«مضمار المعرفة».. منافسات طلابية على تلفزيون الشارقة

22:57 مساء
قراءة دقيقتين
جمال الملا أثناء تقديم إحدى الحلقات

يتنافس طلبة كليات وأكاديميات إمارة الشارقة، لنيل جوائز برنامج المسابقات «مضمار المعرفة» الذي يعرضه تلفزيون الشارقة التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، في الثانية من ظهر كل سبت، ليفتح أمام الجمهور تفاصيل سباق في العلوم والآداب والثقافة العامة والبرنامج يقدم للمتسابقين جوائز نقدية مجزية.

وتقوم فكرة البرنامج، الذي تُبث أولى حلقات دورته الجديدة غداً، على التنافس بين فريقين؛ كل فريق يمثل جامعة أو كلية من الصروح الأكاديمية في الشارقة، للإجابة عن مجموعة من الأسئلة في مجالات متنوعة تشمل اللغة والأدب والتاريخ والجغرافيا والرياضة والفيزياء. وتتوزع منافسات البرنامج الذي يقدمه الإعلامي جمال الملا، على مرحلتين، الأولى: مضمار السرعة وتتضمن 10 أسئلة لكل فريق وتكون الإجابة عليها خلال دقيقة واحدة وكل إجابة صحيحة تعادل نقطة واحدة والفريق الذي يجمع نقاط أكثر يكون هو الفائز في هذه المرحلة وبناء على النتيجة يبدأ البرنامج مرحلة تحدي الثقافة مع الفريق الفائز في مضمار السرعة. المرحلة الثانية هي تحدي الثقافة وخلالها تطرح على كل فريق 7 أسئلة متنوعة ولكل سؤال 4 خيارات باستثناء السؤال المرئي فهو بلا خيارات، وكل إجابة صحيحة دون استخدام وسيلة مساعدة يحصل الفريق على أربع نقاط، وعلى الفريق في هذه المرحلة الإجابة على السؤال خلال 30 ثانية وله 4 وسائل مساعدة يمكنه استخدامها في أي وقت من زمن الحلقة البالغ 60 دقيقة ولكن في حال استخدم الفريق إحدى وسائل المساعدة فإن قيمة الإجابة الصحيحة تنخفض من 4 نقاط إلى نقطتين فقط. وأي فريق يجيب على جميع الأسئلة دون أي خطأ يتمكن من جمع 38 نقطة، وكل نقطة من نقاط الفائز تعادل 1000 درهم وكل نقطة من نقاط الفريق الخاسر تعادل 250 نقطة.

ويشارك في الدورة الجديدة من مسابقات البرنامج كل من جامعة الشارقة، والجامعة الأمريكيّة في الشارقة، والجامعة القاسمية، وكليات التقنية، وأكاديمية العلوم الشرطية، والأكاديمية البحرية. وخصصت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون للمشاهدين مسابقة يمكنهم المشاركة بها وهم في منازلهم وهي عبارة عن صورة مبعثرة لأحد معالم الشارقة وعلى المتسابقين إعادة تجميعها بشكلها الصحيح وخصصت لها 3 جوائز قيمة الأولى 3000 درهم، والثانية 2000 درهم والثالثة 1000 درهم، ويكون الفائز صاحب الوقت الأسرع في تجميع الصورة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"