عادي
بهدف التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد

الرئيس اللبناني يدعو الحكومة لاستئناف اجتماعاتها سريعاً

14:46 مساء
قراءة دقيقتين
ميقاتي وعون
ميقاتي وعون

بيروت - وكالات

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، الثلاثاء، مجلس الوزراء لاستئناف الاجتماعات سريعاً بهدف التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

 وقال عون، حول التعطيل القائم لعمل الحكومة في ظل التفاوض مع صندوق النقد الدولي، إن «اللجان المسؤولة عن تحضير الملفات والتفاوض ما زالت تقوم بعملها، ولكن مجلس الوزراء لا يعيش فقط من خلال اللجان، وعليه العودة الى الاجتماع سريعاً لتحقيق خطوات عملية وجدية تريح المواطنين، ولانجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي»؟

وحول التحقيقات الجارية في انفجار مرفأ بيروت، أكد عون «استقلالية القضاء في هذا المجال، وضرورة عدم تدخل السياسيين بمجراها».

وأوضح أن «تداعيات الأحداث الأمنية الأخيرة قد طويت، وأنه لا عودة إلى الحرب الأهلية في لبنان، برغم وجود تعكير دائم للجو العام في البلاد».

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قال في وقت سابق اليوم إنه يأمل في استئناف اجتماعات مجلس الوزراء، وذلك بعد أسبوعين من التوقف منذ أن أدى خلاف حول التحقيق في انفجار بيروت إلى دعوة بعض الوزراء إلى رحيله.

وقال ميقاتي: «إننا نتطلع إلى معاودة جلسات مجلس الوزراء في أقرب وقت لاستكمال القرارات المطلوبة لتفعيل عمل الهيئات واللجان وإنجاز المطلوب من الحكومة وفق ما أعلنت عنه في البيان الوزاري».

وأضاف: «إننا نتطلع إلى أن تكون الحكومة مشرفة بكل نزاهة على الانتخابات النيابية المقبلة بحيث تكون  فرصة لكل الشرائح اللبنانية للتعبير الحر عن تطلعاتها وآرائها بحرية ونزاهة، فتكون هذه الانتخابات محطة لتجديد الحياة السياسية وتداول السلطة».

وتابع: «إنني على يقين، في هذا الظرف الاستثنائي، أن الخروج من الأزمات المتراكمة يمر من خلال دعم الإدارة العامة وتحصينها ضد الفساد وتركيز الجهود لتفعيل آدائها ورفع نسبة الشفافية في ممارساتها».

ورأى ميقاتي أنه «في ما يتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد فقد باشرنا بخطوات عملية لتفعيلها بدأت بانتخاب القاضيين كلود كرم وتيريز علاوي، على أن تعمل الحكومة في أول جلسة لمجلس الوزراء على استكمال تعيين سائر الأعضاء بعد اكتمال الترشيحات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"