عادي

«الزراعة والسلامة الغذائية» تتبادل الخبرات مع «الأشغال البحرينية»

20:24 مساء
قراءة دقيقتين
هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية

أبوظبي: «الخليج»

في إطار التزامها بتعزيز التعاون مع الهيئات الإقليمية والعالمية وتبادل الخبرات عقدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية اجتماعاً - عن بعد - بتقنية الاتصال المرئي مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات في مملكة البحرين الشقيقة، وذلك بهدف الاطلاع على تجربة الهيئة ومشروعاتها في مجال علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، ودورها في تعزيز منظومة الأمن الحيوي والغذائي، وتحقيق الاستدامة الزراعية في إمارة أبوظبي.

ويمثل هذا الاجتماع حلقة ضمن شراكة ممتدة بين الهيئة و الأشغال في البحرين تقوم على تبادل الخبرات ونقل المعرفة في مختلف المجالات المتصلة بالزراعة والأمن الغذائي والحيوي.

وفي بداية الاجتماع رحب راشد بالرصاص المنصوري – المدير التنفيذي لقطاع الثروة الحيوانية في الهيئة، بالمشاركين، مؤكداً عمق علاقات الأخوة التي تربط البلدين، وأهمية تعزيز الشراكة عبر تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وأكد المنصوري، حرص الهيئة على تبادل الخبرات مع مختلف المؤسسات البحثية والعلمية والوزارات المماثلة في الدول الشقيقة والصديقة من أجل تطويع التحليلات المتقدة والذكاء الاصطناعي في تطوير أنظمة الزراعة وإنتاج الغذاء، وتنمية الثروة الحيوانية، مشيراً إلى أهمية تبادل الخبرات وتعزيز الاستفادة من تجارب البلدين في مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي والتي تسهم بشكل كبير في رفع كفاءة الخدمات المقدمة في مجال الزراعة والسلامة الغذائية.

ومن جانبها استعرضت عائشة علي الشامسي – مدير إدارة الإحصاء والتحليل في الهيئة تجربة تبني وتوظيف تقنيات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي لتطوير مجالات عمل الهيئة والتي تشمل الاستدامة الزراعية والأمن الغذائي والحيوي والسلامة الغذائية.

وتناولت تجربة الهيئة في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز منظومة الأمن الحيوي من خلال مكافحة الأوبئة التي تصيب المواشي وتهدد صحة الحيوان؛ حيث تم التركيز بشكل خاص على تجربة الهيئة في تطوير خوارزمية ذكية تهدف إلى السيطرة واستئصال مرض «طاعون المجترات الصغيرة» وتعزيز مناعة الضأن والماعز من خلال التحصين.

وقدمت الشامسي، شرحاً تفصيلاً لآلية تطوير الخوارزمية، وربط بيانات التحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة مع بيانات المنظومة الرقمية لتعريف وتسجيل الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي، واستخدامها كقاعدة لتحديد درجة الخطورة التي قد تتعرض لها الحيوانات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"