عادي

اليونان تسمح لـ400 مهاجر بالنزول إلى أراضيها

18:10 مساء
قراءة دقيقتين
مهاجرون

أثينا - أ ف ب
رسا قارب يرفع العلم التركي كان قد تم إنقاذه في اليوم السابق وعلى متنه نحو 400 مهاجر قبالة جزيرة "كوس" في بحر إيجه، وفق ما ذكر خفر السواحل اليونانيون.
وانطلق القارب، الذي كان يعاني من مشكلة في محرّكه وأطلق صافرة الإنذار، من الساحل التركي قبل أن يعلق جنوب شرق جزيرة كريت بحسب خفر السواحل.
واتصلت الحكومة اليونانية بالمفوضية الأوروبية وبالسلطات التركية كذلك لتقديم الرعاية للقارب، وفقاً لوكالة الأنباء اليونانية.
وقال وزير التجارة البحرية يانيس بلاكيوتاكيس إن "تركيا، من جديد، لم تقم بواجباتها تجاه الاتحاد الأوروبي، ولم تقبل بعودة القارب الذي يرفع العلم التركي والذي غادر ميناءً تركياً على مرأى من خفر السواحل الأتراك، وتواصل تجاهل الحياة الإنسانية".
وقالت شرطة الميناء إن الركاب كلّهم سالمون.
وبحسب خفر السواحل اليونانيين، فإن "هذه العملية هي من أكبر عمليات (الإنقاذ) على الإطلاق في هذه المنطقة من شرق المتوسط".
وقضى أربعة مهاجرين الثلاثاء غرقاً قبالة الجزيرة اليونانية خيوس في بحر إيجه.
وبحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين، عبر أكثر من 2500 شخص من تركيا إلى بحر إيجه، مقابل 9700 شخص عام 2020 الذي وثّقت فيه المفوضية مصرع أو فقدان اكثر من مئة شخص.
وبالنسبة لعام 2021، أشارت المفوضية إلى غرق ثلاثة قوارب ومصرع ستة أشخاص في بحر إيجه بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس، وغرق أحد هذه القوارب في المياه الإقليمية اليونانية قبالة جزيرة ليسبوس.
ووثقت المنظمة الدولية للهجرة غرق ثلاثة مراكب أخرى بين نيسان/أبريل وأيلول/سبتمبر في المنطقة نفسها ومصرع 13 شخصاً منهم ثمانية قبالة جزيرة كريت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"