عادي

زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب جنوب آيسلندا

22:26 مساء
قراءة دقيقتين

ريكيافيك - (أ ف ب)

ضرب زلزال بقوة 5,2 درجة جنوب آيسلندا، الخميس، على مقربة من بركان هيكلا، فيما شعر سكان العاصمة ريكيافيك الواقعة على بعد نحو 110 كم بالهزّة، وفق ما أفاد مكتب الأرصاد الجوية.

وتم تحديد مركز الزلزال الذي وقع عند الساعة 13,21 بتوقيت جرينيتش في فاتنافيول، وهي سلسلة جبلية تقع على منطقة تصدعات قرب بركان هيكلا الذي يعدّ جزءاً من النظام البركاني ذاته. وأفاد مكتب الأرصاد الجوية الآيسلندي في بيان، «شعر السكان في جنوب آيسلندا والعاصمة بشكل واسع بالزلزال».

ولم تسجل أي أضرار أو إصابات في المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة، بحسب الشرطة. وأفاد خبير الجيوفيزياء بول إينارسون قناة «آر يو في» التلفزيونية العامة بأن الزلزال والهزات الارتدادية العديدة الناجمة عنه لم تكن نتيجة تحرك حمم بركانية، وبالتالي ليس مؤشراً إلى ثوران بركاني محتمل.

ويعد هيكلا (1491 متراً) من بين البراكين الأكثر نشاطاً في آيسلندا، وسجل آخر ثوران له عام 2000. وأوضحت المنسقة المسؤولة عن المخاطر الناجمة عن الزلازل لدى مكتب الأرصاد كريستين يونسدوتر على «تويتر» أن زلزال الخميس «كان على الأرجح نتيجة تحرّك صفائح لا نتيجة تحرّك بركاني».

وهز زلزال بقوة 5,7 درجة جنوب غرب آيسلندا أواخر فبراير/شباط، قبل أسابيع من بدء ثوران بركان قرب جبل فاغرادالسفيال في 19 مارس/آذار2021.

وبعدما تدفّقت منه الحمم البركانية طوال ستة أشهر، توقفت في منتصف سبتمبر/أيلول لكن لا يزال من المبكر تحديد إن كان النشاط البركاني انتهى رسمياً، وفق الخبراء. وتعد آيسلندا أكبر منطقة نشاط بركاني في أوروبا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"