عادي
تحتفي باليوم العالمي للتلفزيون

قناة الشارقة.. إنجازات نوعيّة تلبي اهتمامات الجمهور

19:55 مساء
قراءة 3 دقائق
سالم الغيثي
  • سالم الغيثي: محتوى يواكب متطلبات العصر التنموية

تحتفي قناة الشارقة التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون باليوم العالمي للتلفزيون، الذي يصادف 21 نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة اعترافاً بتأثير التلفزيون في صنع القرار من خلال لفت انتباه الرأي العام ودوره في زيادة التركيز على القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وخلال عام 2021، حقق تلفزيون الشارقة إنجازات نوعيّة سواء عبر إطلاقه للبرامج المتنوعة التي تلبي اهتمامات الجمهور في مختلف الحقول الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية والترفيهية، أو من خلال عرضه للمسلسلات الدرامية التي لاقت صدى كبيراً لدى الجمهور، إلى جانب مواكبته للعديد من الفعاليات الثقافية والتراثية وحرصه على بثها ونقل مجرياتها عبر شبكة كبيرة من المراسلين والكوادر الفنية على الرغم من الظروف الاستثنائيّة التي سببتها جائحة «كورونا».

وشهدت شاشة تلفزيون الشارقة خلال العام الجاري إطلاق أربعة برامج جديدة من إنتاج محلي هي: «عندي مشروع» الذي يعرف المشاهدين بأبرز المشروعات الشبابية الرائدة والطموحة التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، و«حكايتي» الذي يستضيف نخبة من المبدعين الإماراتيين والعرب في مجالات الفن والإعلام والأدب والرياضة ويروي أهم المحطات في حياتهم، و«الريح المرسلة» الذي يسلط الضوء على المشاريع الخيريّة والإنسانيّة في الإمارة، إلى جانب «بيت العمر» الذي يسهم في مساعدة الجمهور حول كيفيّة التخطيط لتشييد منازلهم وفق معايير البناء الحديثة من ناحية الجودة، إلى جانب ذلك برنامج «إشراقة» وهو برنامج ثقافي فكري شبابي يحاور الأدباء والفنانين والمهتمين بالمجالات الفكرية والثقافية المختلفة، ويتابع التطورات المختلفة في المشهد الثقافي.

وقدّم تلفزيون الشارقة خلال العام الجاري أربعة برامج في إنتاج مشترك مع عدة جهات هي: «ملهمون» الذي استضاف مجموعة من الشخصيات المجتمعية المؤثرة التي تمثل قدوة للأجيال الجديدة في مختلف المجالات، و«شدو الحروف» الذي يعنى بالأدب الشعبي الإماراتي من خلال تسليط الضوء على قصائد الشعراء الإماراتيين القدامى وشعراء الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين، و«جواهر» الذي يقدّم قصصاً ملهمة لأبطال غير عاديين وغير معروفين يروونها بأنفسهم لتعكس روحهم الإيجابية في مواجهة تحديات الحياة، إضافة إلى البرنامج الديني «صوت التلاوة».

وحرص تلفزيون الشارقة خلال العام الجاري على عرض ستة مسلسلات درامية طرحت موضوعات وقضايا اجتماعية تلبي اهتمامات الجمهور وذائقتهم الفنية وهي: «ورود ملونة»، و«الكندوش» كعرض أول في رمضان، و«زليخة» الذي كان عرضاً حصرياً، و«الطاووس»، و«الفتوة» و«الاختيار1»، ويقوم حالياً بعرض مسلسل حصري على شاشة قناة الشارقة لمسلسل «مشاعر».

ومن أهم الفعاليات التي واكبها التلفزيون خلال العام الجاري «معرض الشارقة الدولي للكتاب» بدورته ال40، و«مهرجان الشارقة القرائي للطفل» بدورته ال 12، و«أيام الشارقة التراثية» بدورتها ال 18؛ حيث حرصت القناة على بث هذه الفعاليات بطريقة احترافية في ظل ظروف الجائحة الصحية، سواء على شاشة التلفزيون أم على حسابات التواصل الاجتماعي التابعة له عبر خطة إعلامية متكاملة

وكادر تحريري وفني متخصص حوّل التحديات إلى فرص.

وقال سالم علي الغيثي، مدير تلفزيون الشارقة: يمثل اليوم العالمي للتلفزيون فرصة لتكريس هذه الوسيلة الإعلامية التي ما تزال تحظى باهتمام مختلف شرائح المجتمع، على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وظهور الكثير من المنصات الإعلاميّة الرقمية؛ وذلك لما يوفره من محتوى يواكب متطلبات العصر التنموية، ويخدم قضايا الأسرة والطفل إلى جانب مساهمته في تعزيز التواصل مع ثقافات العالم.

وأضاف الغيثي: ما يزال شغف الجمهور بالتلفزيون يتيح إمكانية لإنتاج أكثر البرامج الترفيهية تنوعاً وجاذبية للمشاهد؛ بحيث تجعل هذه الوسيلة الجماهيرية قادرة على الاستمرار في منافسة كافة أشكال الترفيه والمعرفة الأخرى في هذا العصر، والإبقاء على الجمهور في حالة ترقب الجديد في كافة المواسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"