عادي

«إنجليزية الـ 12».. سهولة في الأسئلة وفي متناول الجميع

20:49 مساء
قراءة دقيقتين
مبنى وزارة التربية والتعليم
مبنى وزارة التربية والتعليم

أبوظبي، دبي: آية الديب، محمد إبراهيم

أدى طلبة الصف الثاني عشر بمساريه «العام والمتقدم»، الاثنين امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2021-2022، في مادة اللغة الإنجليزية، حيث جاءت الأسئلة سهلة تراعي الفروق الفردية لجموع طلبة المسارين، ومن المقرر أن يؤدي الطلبة الامتحان اليوم الثلاثاء 23 نوفمبر، في مادة اللغة العربية.

واظهرت عملية رصد «الخليج»، لأعمال الامتحان الاثنين، سهولة أسئلة اللغة الانجليزية التي تضمنت قطعتين و20 سؤالاً، إذ ضمت إحداهما ستة أسئلة، وخصص لها 17 دقيقة من زمن الامتحان، فيما ركزت القطعة الثانية على 14 سؤالاً، منها سبعة اختيار من متعدد، وتنوعت باقي الاسئلة، إذ تفاوت زمن الإجابة من سؤال لأخر.

وأكد عدد من الطلبة أن الأسئلة جاءت مباشرة، وتحاكي في مضمونها محتوى قطع الفهم، موضحين أن زمن الامتحان كان مناسباً لمحتوى الورقة الامتحانية، وكثير منهم تمكنوا من الانتهاء من الاجابة عن الأسئلة قبل الوقت المحدد، فيما جاء سؤال الكتابة عن «البيئة» وحددت لها 40 دقيقة لكتابة موضوع لا يقل عن 200 كلمة.

في وقت لم تتلق مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أي شكاوى أو استفسارات تتعلق بأسئلة الامتحان التي جاءت مناسبة لمختلف المستويات وتدرجت من الصعب الى السهل.

وأكدت أن الامتحان جاء منصفاً لأصحاب مهارات التفكير العليا ومراعياً للطلبة ذوي المستوى المتوسط، ولم يكتنفه أي غموض. مشيرة إلى أن عدم تلقيها أي شكاوى تتعلق بالأعطال التقنية في الدولة.

وشكا عدد من طلاب الصف الثاني عشر في أبوظبي، الذين أدوا صباح الاثنين اختبار اللغة الإنجليزية من عدم كفاية الوقت المحدد للإجابة. مشيرين إلى أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط، إلا أنهم عانوا ضيق وقت الإجابة، ومواجهة بعض المشكلات التقنية على أنظمة وحواسيب أداء الاختبار.

وأكد حسام الدين عبد العزيز، وبدر عبد الحميد، وخالد إبراهيم صالح، وغسان أمير، أن الامتحان كان مكوناً من 4 أجزاء: الأول 6 أسئلة والثاني 6 أسئلة، والثالث 10 أسئلة في قواعد اللغة، والجزء الأخير عن الكتابة باللغة الإنجليزية، وهو الجزء الذي كان يحتاج إلى مزيد من الوقت.

وأشار الطلاب إلى مواجهتهم مشكلات تقنية خلال الامتحان، حيث توقفت الأنظمة الإلكترونية فجأة لبعض الطلاب، وهو ما نتج عنه تأخرهم في الإجابة. بينما واجه آخرون تأخراً في استجابة لوحات مفاتيح الحواسب التي كانوا يؤدون الامتحان بها في الاستجابة لكتابتهم، في السؤال الذي كان يطلب منهم كتابة فقرات بالإنجليزية عن موضوع محدد، ما أسفر عن تأخر الكتابة، وعدم اكتمال إجابة بعض الطلاب، لانتهاء الوقت المحدد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"