عادي

الترفيه والسياحة في الإمارات.. مغامرة شديدة التنوع والثراء

معالمها مقصد للزوار من مختلف أنحاء العالم
22:26 مساء
قراءة 9 دقائق
1
متحف المستقبل في دبي
طريق جبل حفيت في العين - الإمارات
مدرج خورفكان

إعداد: مها عادل

مثل باقة بديعة الشذا لها سبع زهرات، نجحت الدولة بإماراتها السبع في أن تصبح وجهة مثالية للزوار من كل أنحاء العالم، فلكل إمارة مميزاتها الأمر الذي يجعل السياحة في الإمارات مغامرة ممتعة شديدة التنوع والثراء.

على مدى الخمسين عاماً الماضية، خطت الإمارات بخطوات واثقة، نحو إثبات ريادتها وجدارتها لتتصدر مكانة مميزة في شتى المجالات، وأحرزت تقدماً ملموساً في زمن قياسي بعمر الشعوب.

ومن أبرز المجالات التي حققت فيها الإمارات مكانة مرموقة وشهرة واسعة في العالم، السياحة وصناعة الترفية، حيث تعدّ إماراتها السبع من أبرز مناطق الجذب السياحي بالمنطقة والعالم، بما تحتضنه على أراضيها من وجهات ترفيهية متميزة ومتنوعة تتميز بمستواها العالمي بالخدمات والتقنيات والتجهيزات المختلفة؛ فهذه الوجهات الترفيهية نجحت بامتياز في أن تضع الإمارات على رأس قائمة أولويات ملايين السائحين من كل أنحاء العالم. كما حققت داخلياً لكل قاطنيها مظاهر حياة سعيدة وفرصاً حقيقية لقضاء الإجازات والنزهات بأماكن مختلفة تلبّي أذواق الجميع ثقافياً وفنياً وعلاجياً.

في السطور الآتية نتنقل في الإمارات السبع بين البحر والصحراء والجبال والوديان وشوارع المدن وأسواقها.

أبوظبي

إمارة أبوظبي من أبرز مناطق الجذب السياحي، حيث تتمتع معالمها السياحية بشهرة واسعة، لتنوعها وثرائها. ومن أهم معالمها «جامع الشيخ زايد الكبير» الذي يتمتع بشهرة واسعة محلياً وعالمياً، لما يتميز به من تصميم معماري فريد يمزج بين الطابع الإسلامي، ومختلف ثقافات العالم، أكثر ما يتميز به المسجد، الأعمدة المزينة ب 1096 حجراً من الجمشت واليشب، و82 قبة مكسوة بأفخم أنواع الرخام الأبيض، والثريات المرصعة بكريستال السواروفسكي.

وهناك «قصر الوطن» الصرح الحضاري الثقافي المميز، يروي فصول حياة الأجداد بقصص المجد والتاريخ العريق.

كما تعدّ «القرية التراثية» من أهم المعالم الثقافية بالدولة، حيث تتنوع زيارتها بين معايشة الأنشطة الترفيهية والتجول في أقسام القرية التي تضم مقتنيات تعود للعصور القديمة للسكان الأصليين للدولة.

كما تزخر الإمارة بعدد من المتاحف التي تحتل مكانة مهمة في القطاع السياحي، ونذكر بعضها على سبيل المثال وليس الحصر: «اللوفر» الذي يعدّ منارة ثقافية تجمع الإبداعات الفكرية والمعارض الثقافية والفنية لمختلف حضارات العالم، ويقدم تجربة تعلم ممتعة للأطفال والكبار على السواء، ومتحف «زايد الوطني» الذي يضمّ مكتبة توفر آلاف الكتب معروضة بطرق تفاعلية.

ويتيح «المتحف البحري» أو المتحف المائي للزوار التعرف إلى الحياة البحرية في الإمارات.ومن أهم عناصر الجذب السياحي والترفيهي لأبوظبي، وجهات الترفية المختلفة التي تناسب كل الأعمار والأذواق مثل «فيراري وورلد» التي تعدّ من الوجهات المثالية للعائلات لما تحتوي عليه من ألعاب توفر جرعة من المرح والمغامرة تناسب الجميع.

كما تتميز الإمارة باحتضان «عالم وارنر براذرز»، وهو أحد أكبر المدن الترفيهية المغلقة في العالم، ويوفر للزوار ألعاباً متنوعة لمختلف شخصيات قصص «وارنر برذرز».

كما تزخر العاصمة بأفخم المراكز التجارية التي توفر تجارب تسويقية وترفيهية مميزة، ويعدّ «ياس مول» أحد أشهر المراكز. وهناك الحدائق المفتوحة من أهم مقاصد الراغبين في الاستمتاع بالطبيعة والاستكشاف مع أسرهم؛ فهناك حديقة «أم الإمارات»، «ياس ووترورلد» حديقة الألعاب المائية الشهيرة، ولا يمكن أن نتجاهل الإبداع المعماري الذي يتميز به «برج أبوظبي المائل» الفريد من نوعه عالمياً وأهمية «جزيرة السعديات» منارة ثقافية تشعّ بفعالياتها على سكان الدولة وزوارها نوراً وبهجة وثقافة.

كما أن مدينة العين التابعة للإمارة من أبرز المزارات، حيث تتميز بطبيعة جبلية ساحرة وهواء جاف وصحّي، إلى جانب تميزها بمزار جبل «حفيت» وحدائق «المبزرة» التي يقصدها الزوار والمقيمون باستمرار.

دبي

أما إمارة دبي فهي قلب الدولة النابض بالحياة والحيوية، لكثرة ما تحتضنه من معالم وفعاليات ومهرجانات وأنشطة ترفيهية وفنية وثقافية. كما ترتكز جاذبيتها السياحية على التسوق وعناصر الجذب التاريخية والمعاصرة، وهي معروفة بأنها عاصمة التسوق في الشرق الأوسط، كما أنها تمتلك أفخم الفنادق والمنتجعات بالمنطقة.

«برج خليفة» من أبرز المعالم السياحية بدبي فهو يعد أطول برج بالعالم وتوفر زيارته للسائح متعة حقيقية لاستكشاف ملامح الإمارة من الأعلى والتعرف إلى حجم الاختلاف والتطور الذي طرأ عليها عبر السنوات، وهو من أهم المقاصد السياحية الترفيهية. ويحتل مبنى «دبي أوبرا» بجوار برج خليفة مكانة مرموقة على خريطة الفن والثقافة العالمية، وتجتذب الدار بشهرتها وعروضها الفنية المميزة أشهر الفنانين في العالم. كما يمثل «برج العرب» أيقونة أخرى للإبداع المعماري للفندق المصمم على شكل «شراع» يزين شاطئ الجميرا، ويعدّ من أهم مناطق الجذب السياحي، لما تتميز به زيارته من الداخل والخارج من متعة حقيقية.

تتميز دبي باحتضان وجهات مميزة للترفيه الأسري، تقع على قمتها «القرية العالمية» الوجهة الرئيسية والأقدم للتسوق والترفيه بالدولة وحققت استمرارية ونجاحاً وشهرة على مدار ربع قرن وشهرة عالمية غير متكررة، لكونها علامة إماراتية رائدة في صناعة الترفيه.

كما يحتل منتجع «دبي باركس أند ريزورتس» مكانة مميزة في الترفية الأسري، حيث يوفر للزائر مجموعة من المحطات المبهرة التي تحتفي بالسينما وأبرز شركات الإنتاج الإبداعي في إطار من الترفيه والمتعة وألعاب الملاهي العصرية الممتعة للكبار والصغار، مثل منطقة «موشينجيت» و«بوليوود» وغيرهما.

ولم تدخر دبي جهداً في توفير مجموعة من المتاحف ذات الطابع الخاص التي تنقل زوارها بين ملامح الماضي والحاضر والمستقبل في لحظات، ومن أبرزها متحف دبي ومتحف الاتحاد ومتحف المستقبل.

أما حدائق دبي، فمن أهم مقاصد المتعة والترفيه الأسري، لما تتميز به من مساحات شاسعة وتجهيزات وخدمات مريحة وتنوع ترفيهي، ما بين السباحة والأنشطة الرياضية والشواء والعروض الترفيهية، ولكل منها مذاق وخصوصية تجتذب الزوار.

كما تمثل شواطئ دبي مقصداً لهواة المرح والاسترخاء والأنشطة الرياضية المختلفة وأبرزها شاطئ «كايت بيتش» و«جميرا بيتش» و«لامير»، وشاطئ الممزر.

كما تمثل جزيرة النخلة محط أنظار لكثير من المشاهير الراغبين في زيارتها أو التملك فيها، وأصبحت منطقة ترفيهية بامتياز لما تحتوي عليه من مطاعم ووجهات أسرية ممتعة. وتوفر دبي لكل زوارها فرصة ذهبية لممارسة أنشطة وفعاليات ممتعة ومثيرة. وكذلك عين دبي التي افتتحت مؤخراً وباتت مقصداً للسياح والباحثين عن المتعة.

الشارقة

تتميز إمارة الشارقة بتاريخ حافل في الثقافة والتنوير، فهي مقصد سياحي وترفيهي وثقافي مبهر لكل زوارها وخاصة الأسر، بسبب تنوع أماكنها السياحية، حيث تضمّ الكثير من الأسواق والمتاحف والمناظر الطبيعية وأماكن الترفيه وغيرها الكثير.

وتتنوع متاحفها، فهي تضمّ 16 متحفاً، أشهرها الحضارة الإسلامية، والفنون والسيارات القديمة والمحطة والبحري وأكواريوم الشارقة، والآثار والعلوم، وغيرها، وتوفر للصغار والكبار متعة فريدة للحصول على المعرفة بشتى مجالاتها، وتحتضن الكثير من الفعاليات والأنشطة التفاعلية التي تحقق المتعة والترفية في قالب من العلم والثقافة والتنوير.

كما يحتل مركز الحياة البرية مكانه خاصة جداً على خريطتها السياحية، لما ينفرد به من تنوع في احتضان أنواع مختلفة من مظاهر الحياة وأنواع الكائنات الحية المختلفة في شبه الجزيرة العربية.

وتتميز فنادق الشارقة بإطلالات ساحرة وإمكانات مبهرة. وتجتذب جزيرة النور الأسر لتمضية أوقات من المتعة والاستجمام، وحضور بعض الفعاليات الفنية ومشاهدة الفراشات بديعة الألوان والمنظر عن قرب، واستكشافها والاستمتاع بها.

ومن أكثر الوجهات السياحية والترفيهية التي تتميز بها الشارقة شهرةً وإقبالاً، واجهة المجاز المائية مقصد الأسر، وتضم مظاهر البهجة والمتعة للصغار والكبار وتضم الكثير من المقاهي والمطاعم التي توفر تنوع المذاقات والنكهات بالمطابخ العالمية، وتحتضن الكثير من الأنشطة الترفيهية، إلى جانب النافورة الراقصة المبهرة.

كما تشتهر الشارقة بأسواقها ذات الطابع الخاص التي توفر لزوارها متعة التسوق الفريدة، من أبرزها وأشهرها «السوق المركزي» الذي يتميز بطرازه الذي يحمل الملامح العربية الإسلامية، ويستقطب آلاف الزوّار يومياً ما جعله إحدى وجهات السياحة في الشارقة الشهيرة. و«سوق الجبيل» و«سوق الذهب»، الذي يعدّ مقصداً لكثير من المقيمين والسائحين.

وتحتل قناة القصباء مكانة مرموقة بقلب الشارقة فهي وجهة مائية فريدة، تحتل مركزاً مهماً ضمن أفضل أماكن السياحة في الشارقة وتوفر الكثير من الأنشطة الترفيهية المناسبة لكل الأعمار والجنسيات.

كما تضم الشارقة الوجهات والحدائق الترفيهية التي تجمع بين الثقافة والترفيه، مثل متنزّه الجزيرة الذي يتميز بمساحة شاسعة تقدر ب 100 ألف متر مربع، ويضم الكثير من الأنشطة الترفيهية. وهناك متنزّه الشارقة الوطني من أكبر حدائق الشارقة، تبلع مساحته 630 ألف متر مربع، ويزوره الكثير من السياح والمقيمين لتمضية العطلات في جو مفعم بالترفيه.

أما مدينة خورفكان التابعة لإمارة الشارقة، فتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة وشواطئها الساحرة التي تجمع بين البحر والخضرة والجبال في مشهد واحد خيالي، وتعدّ معالمها التي جدّدت أخيراً، مقصداً ومتنفساً مهماً للجميع، مثل استراحة السحاب ومدرج خورفكان والشلالات وكورنيش خورفكان المصمم برقيّ وأناقة، ليضمن لزواره قضاء أسعد الأوقات وسط مرافقه المتعددة.

عجمان

تتمتع إمارة عجمان بتنوع مدهش في مقاصدها السياحية، فهواة الطبيعة يجدون فيها بغيتهم، فمحمية الزوراء ملاذ للطيور والحياة البحرية، بمساحة تصل إلى مليون متر مربع، من غابات المانغروف الطبيعية. وهي ذات نظام بيئي نابض بالحياة مكون من أشجار المانغروف وأهوار زرقاء وشواطئ رملية، وتعدّ ملاذاً لنحو 60 نوعاً من الطيور بما فيها النحام الزهري (الفلامنجو)، ومالك الحزين والبلشون.

أما هواة التاريخ فيجدون في المتاحف والقلاع والحصون التاريخية متعة، مثل متحف عجمان وقلعة عجمان وبرج المربعة وقلعة حصاة بويض والحصن الأحمر الذي اكتسب اسمه من الحصى والجص (الجبس) الأحمر الذي استُخدم في بناء الجدران. وهناك قلعة مصفوت التي يسميها الأهالي «حصن البومة»، حيث تقع القلعة على قمة جبلية بمنطقة مصفوت من جهة الشمال وللقلعة بوابة وحجرتان، وكانت تستخدم لحماية المنطقة من الأعداء، وما زالت في وقتنا الحاضر شامخة وصامدة، تعكس أساليب الدفاع القديمة التي كانت تستخدم في تلك الفترة

ولا تفوت زائر عجمان زيارة ساحة بناء السفن الشراعية باستخدام الأدوات التقليدية والمهارات اليدوية التي توارثتها الأجيال. بينما يعدّ شاطئ وكورنيش عجمان مقصداً أساسياً ويومياً لسكانها وزوارها لما تتمتع به رمال شاطئه من نعومة وأمواج بحره من زرقة وأمواج تميزه عن غيره.

الفجيرة

تنفرد إمارة الفجيرة بموقعها الخلاب وتتألق بتاريخها الحافل، حيث كانت محطة مهمة في الطريق التجاري الذي يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، وتوفر لها سواحلها الغنية بالشعاب المرجانية والحياة البحرية موقعاً فريداً لهواة الغطس والرياضات الشاطئية وتنفرد الإمارة بسخاء المحميات الطبيعية بها مثل محمية الوريعة وغيرها.

ويستطيع زائر الإمارة أن يلقي نظرة على تاريخها العريق عبر زيارة متحف الفجيرة الذي يضم ثلاث قاعات، تعرض المهن التراثية القديمة والأدوات المستخدمة بها، والأزياء الشعبية القديمة، والمعروضات الأثرية القديمة. وهناك المكتبة التاريخية بالمتحف والاطلاع على كتب نادرة لعلوم مختلفة.

كما تتميز الفجيرة بوجود عدد كبير من الحدائق والمتنزّهات العامة التي تشكل متنفساً حيوياً تلجأ إليه الأُسر والأفراد بحثاً عن الاستجمام والاستمتاع بأوقات العطلات والأعياد بين أحضان الطبيعة والمسطحات الخضراء.

وحديقة عين مضب الكبريتية من أشهر الأماكن السياحية، حيث تعد منتجعاً صحياً للاستشفاء وتعالج مياهها أمراض الروماتيزم والبرد. كما يمثل وادي الوريعة أحد أهم الأماكن السياحية.

أم القيوين

1
متحف فلج المعلا في أم القيوين

تضم إمارة أم القيوين الكثير من الجزر الطبيعية الساحرة التي تقع على الساحل الشرقي للإمارة، وتتميز بالتنوع النباتي والحيواني فيها، وتزينها أشجار القرم في شتى أرجائها. وتُصنف بعض هذه الجزر محميات طبيعية، وتتصف أغلبها بالثراء الطبيعي من الحيوانات البرية والطيور البرية والمهاجرة، مثل طائر الغاق والنورس وسلاحف البحر، وتتنوع الأشجار فيها لتشمل أشجار الهرم والقرم والسمر والسدر والغاف، ما يجعلها من أفضل الأماكن السياحية في أم القيوين لمحبي الطبيعة.

ويحتضن متحف أم القيوين الوطني آثاراً تاريخية قديمة تحمل في طياتها تاريخاً مميزاً على مستوى الدولة يمتد لآلاف السنين، وتشمل مقتنياته قطعاً تم اكتشافها في موقعين أثريين، وهما الدور وتل الأبرق.

ومن أم القيوين أيضاً مركز الأحياء البحرية الذي أسس عام 1984 على مساحة 333 ألف متر مربع، بهدف تطوير وتنمية هذه الثروة، ويجذب مركز الأحياء البحرية العديد من الزوار لمشاهدة حوض السمك الكبير الذي يعرض مجموعة واسعة من الكائنات البحرية، مثل الثعابين والشعب المرجانية وغيرها الكثير.

رأس الخيمة

جزيرة المرجان في رأس الخيمة, كورنيش

من زرقة البحر إلى زرقة السماء التي تعانقها قمم الجبال، تتمتع إمارة رأس الخيمة بألوان من التألق والجمال التي صنعتها جغرافية الإمارة وتاريخها الحافل.

ويعدّ جبل جيس أحد أشهر معالم الجذب السياحي في الإمارة، وهو يجتذب هواة المغامرات والإثارة ودفقات الأدرينالين عبر واحد من أفضل مسارات الانزلاق «زيبلاين» في العالم. كما يستمتع الكثير بالمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بهذا الجبل الذي يعدّ أعلى قمم الإمارات ويقع على بعد 55 كيلومتراً شمال شرق رأس الخيمة وقد افتتح طريق إلى قمة الجبل أخيراً يحتوي على منصات عرض مميزة لتجعل الزائر يستمتع بمشاهدتها أثناء الطريق إلى قمة الجبل.

تتميز رأس الخيمة أيضاً بتاريخها العريق ومواقعها الأثرية المتعددة مثل قلعة ضاية. أما السياحة العلاجية فتتجسد ملامحها في «عين خت» وهي منطقة مخصصة للحمامات الساخنة التي تستخدم في معالجة المشاكل الصحية المختلفة، لما تضمه من المعادن التي تفيد الجسم، بجانب أن مياهها تمتاز بخصائصها العلاجية.

وتتميز إمارة رأس الخيمة بساحل طويل يعد أحد أروع وأجمل الشواطئ الخلابة وتنتشر بالقرب من الشواطئ المنتجعات الفاخرة والفنادق الراقية التي يقصدها الزوار من أجل ممارسة العديد من الرياضات المائية، ورياضة الغوص والغطس والصيد وتعتبر«جزيرة الحمراء» و«جزيرة المرجان» من أشهر المقاصد السياحية بها.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"