عادي

«فعاليات الشارقة».. عروض فنية ومسابقات تحوّل مسرح المجاز إلى كرنفال

يفتح أبوابه للجمهور 10 و11 ديسمبر
18:56 مساء
قراءة 3 دقائق
  • علياء السويدي: الأنشطة تتناسب من مختلف اهتمامات أبناء المجتمع

يحوّل مهرجان فعاليات الشارقة الذي يقام يومي 10 و11 ديسمبر الجاري، مسرح المجاز إلى كرنفال للفن والإبداع والترفيه تحت شعار «تشرق بفعالياتها»، حيث تأخذ الفرق الاستعراضية والموسيقية الجمهور إلى عوالم من المتعة، والحكايات الخيالية، يتابع معها عروضاً ضوئية وموسيقية ويخوض منافسات ومسابقات رياضية ومعرفية للحصول على جوائز قيّمة.

ويفتح المهرجان الذي ينظمه موقع «فعاليات الشارقة»، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، الباب أمام الجمهور بمختلف الاهتمامات والفئات العمرية، لعيش تجارب جديدة، وقضاء أوقات عائلية ممتعة، يجربون فيها أصناف متعددة من المأكولات، ويلتقطون فيه صوراً مع شخصيات فنية جوالة، وفي الوقت نفسه يتعلمون مهارات إبداعية وتقنية مبتكرة.

ويشهد المهرجان الذي يقام بمشاركة أكثر من 25 مؤسسة وجهة حكومية وخاصة في إمارة الشارقة، الإعلان عن أجندة فعاليات الإمارة خلال العام المقبل، إذ تعد «فعاليات الشارقة» منصة رقمية مفتوحة طوال العام، يمكن من خلالها الاطلاع على أجندة أنشطة وبرامج وفعاليات الإمارة بمختلف اختصاصاتها، الثقافية، والفنية، والاقتصادية، والاجتماعية، والرياضية، وغيرها.

وقالت علياء السويدي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: حرصنا أن تكون أنشطة المهرجان وفعالياته تتناسب من مختلف اهتمامات وفئات أبناء المجتمع من الكبار والصغار، فنحن نتطلع أن يكون فرصة أمام الزوار لعيش تجارب وذكريات مميزة، تثري إقامتهم أو زيارتهم لإمارة الشارقة خاصة أن فعاليات المهرجان تقام في الهواء الطلق. وأضافت: المهرجان مفتوح أمام الجميع، واخترنا أن يكون هو المنصة التي نكشف من خلالها أجندة فعاليات الإمارة طوال عام 2022، لنعرّف الجمهور بكل فئاته العمرية بما ينتظره خلال العام المقبل.

ويقدّم المهرجان باقة فعاليات عائلية تتنافس فيها العائلات للفوز بجوائز قيّمة منها تحدي «البحث عن الكنز» الذي يستوجب حل مجموعة أسئلة متعلقة بالإمارة للعثور على الكنز، و«الأرجوحة المائية» ونفق «درب النجوم»، وتحدي تحريك دواسات دراجة ثابتة لإضاءة مسرح المجاز.

ويشهد الجمهور مجموعة من الفنانين الاستعراضيين يحلقون في الهواء بأزيائهم المضيئة في عرض بعنوان «الموكب السحري الطائر»، كما سيقدم عدد من الفنانين المتجولين في أرجاء مسرح المجاز عروضاً ترفيهية مرتدين أزياءً ملونة.

ويحظى زوّار المهرجان بفرصة تجربة الواقع المعزز على هواتفهم الذكية للتفاعل مع مخلوقات بحرية خيالية ضمن فعالية بعنوان «المخلوقات المائية الأسطورية»، كما يمكنهم متابعة عرض للسيارات الكلاسيكية، وتجريب الرحلات على متن القوارب في بحيرة خالد.

ويقود نخبة من الفنانين الإبداعيين المشاركين لتصميم وصناعة أقنعتهم الخاصة التي تحاكي شخصياتهم المفضلة في ورش عمل تطبيقية، في حين ينظم المهرجان نشاطاً تفاعلياً بعنوان «لوّن الشارقة بالضوء» يتيح للمشاركين رسم لوحاتهم الضوئية وعرضها بشاشات على جدران مسرح المجاز، كما يمكن للمشاركين التقاط الصور ونشرها على منصات التواصل الخاصة بالمهرجان باستخدام وسم #تشرق_بفعالياتها للحصول على فرصة الفوز بجوائز قيّمة في ختام الفعاليات.

ويحظى الزوار بفرصة لتعلم مبادئ الإسعافات الأولية، والفحوص الأولية للاطمئنان على صحتهم، ولعشاق الكتب والمعرفة يقام سوق مصغر للكتب المستعملة، ويجمع المهرجان الكبار والصغار من عشاق المسرح على سلسلة عروض مسرحية متنوعة، منها: «مسرحية الشارقة مشرقة»، و«أغنية هذه الشارقة»، و«مسرحية مغامرات مسرة في عالم اللغة العربية»، و«عرض الكلاب البوليسية»، و«مسرحية وعد البحور»؛ كما يخصص مساحة واسعة أمام الجمهور لتعلم مهارات جديدة عبر برنامج مفتوح ومجاني، ومتنوع من الورش، أبرزها: «التخطيط الأسري»، و«لغة الإشارة»، و«لغات الحب الخمسة»، وغيرها من الورش.

وللأفلام وهواة السينما من الأطفال نصيب من فعاليات المهرجان، حيث يقدم خلال يوميه مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة والطويلة، العربية والأجنبية، منها: «ليلى تحب الهدايا»، و«بيكولي يقول لا»، و«سلاسل»، و«جدي كان شجرة كرز»، كما يعرض فيلم «أفضل صوت في العالم»، و«القطط والكلاب»، و«طعم الظلام الحلو»، وغيرها من الأفلام.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"