عادي

«منشد الشارقة».. تأهل 9 منشدين إلى السهرة الثانية وعلي الحجار يهدي أغنية للإمارة

16:38 مساء
قراءة 4 دقائق
علي الحجار خلال السهرة الأولى من منشد الشارقة
علي الحجار خلال السهرة الأولى من منشد الشارقة
محمد الرفاعي من العراق
يحي نادي من مصر
لجنة التحكيم: لطفي بوشناق، ومحمود التهامي، وأحمد بوخاطر
محمد المشاعله من الأردن
عزالدين العيساوي من المغرب
مخلد الجابري من سلطنة عمان
عبدالله العمري من لبنان
عيسى شموط من سوريا
سلطان داود آل علي من الإمارات
محمد الوافي إدريس من ليبيا
صورة جماعية
صورة عامة من السهرة الأولى من منشد الشارقة
صورة عامة من السهرة الأولى من منشد الشارقة
  • لجنة التحكيم تشيد برعاية حاكم الشارقة لمنبر الفن الهادف
  • المتأهلون إلى السهرة الثانية يمثلون سوريا ومصر والإمارات والأردن والمغرب وسلطنة عمان وليبيا ولبنان
الشارقة: مها عادل
انطلقت، الخميس، على مسرح المجاز أولى السهرات الختامية لبرنامج «منشد الشارقة» في دورته الـ14 وحلّ الفنان المصري الكبير علي الحجار ضيفاً على السهرة وأهدى في ختامها أغنية خاصة لإمارة الشارقة تغنت بالأرض والإنسان وسلطان، من كلمات الشاعر الإماراتي محمد البريكي والشاعر المصري سالم الشهباني.
تأهل إلى السهرة الثانية من البرنامج الذي ينظمه تلفزيون الشارقة، التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، 9 منشدين هم: يحيى نادي من مصر، ومحمد الرفاعي من العراق، ومحمد المشاعلة من الأردن، وعزالدين العيساوي من المغرب، ومخلد الجابري من سلطنة عمان، ومحمد الوافي إدريس من ليبيا، وسلطان داود آل علي من الإمارات، وعيسى شموط من سوريا، وعبدالله العمري من لبنان.
فيما غادر البرنامج في السهرة الأولى 3 متسابقين هم: عبدالعزيز علوي من السعودية، وعدي الأخرس من فلسطين، وعبدالباري كروم من الجزائر.
وأدى ضيف السهرة النجم علي الحجار بمصاحبة الفرقة الموسيقية مجموعة من أغانيه ذائعة الصيت التي شكلت وجدان جمهور الفن الهادف، وارتبطت بأشهر الأعمال الدرامية العربية وترسخت كلماتها وألحانها على مدى العقود الماضية في ذاكرة محبي الفن والكلمة الجميلة، مثل أغنية مقدمة مسلسل المال والبنون، وأغنية ربك رحيم منان، وأغنية «اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني» وأغنية يارب صلي على محمد، وغيرها.
  • مواهب متنوعة
قدم المتنافسون أمام لجنة التحكيم نماذج من الإنشاد عسكوا من خلالها تنوع ثقافة الفن الهادف في البيئات والبلدان التي ينتمون إليها، من حيث الكلمات والألحان والرسائل التي تضمنتها الوصلات الإنشادية التي شملت ابتهالات ومدائح نبوية وأناشيد في حب الوطن، ونجح المتسابقون في توظيف تراث مدارس الإنشاد المختلفة التي تختزن مضامين جمالية عابرة لكل الأزمنة وتحظى باهتمام مختلف الشعوب.
وضمت لجنة تحكيم البرنامج لهذه الدورة الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق، صاحب الخبرة الممتدة في الطرب وأداء الموشحات والابتهالات الدينية، والفنان المصري محمود التهامي، نقيب المنشدين المصريين، وسفير الإنشاد الإماراتي أحمد بوخاطر الذي استطاع أن يحفر اسمه في ذاكرة الجمهور المحب للإنشاد.
وتوجهت لجنة التحكيم بالتحية والشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لما يوليه سموه من رعاية واهتمام ببرنامج «منشد الشارقة» الذي تحول إلى أكاديمية وإلى منبر عالمي لتخريج أفضل المواهب الإنشادية.
وواكبت لجنة التحكيم العروض الفردية التي قدمها المتنافسون وأشادت بأصواتهم وبما قدموه من نماذج إنشادية أثبتوا من خلالها قدرة الأجيال الشابة على مواصلة الاستفادة من إرث الإنشاد وتطويره وحفظ كلماته وإجادة أصعب مقاماته وألحانه.
وجسّد الحضور الكثيف لجمهور السهرة التي قدمها الإعلامي عبد الرؤوف أميرة اتساع رقعة محبي الفن الهادف الذي يتبناه «منشد الشارقة» ويجمع منذ ما يقرب من عقدين أبرز المواهب الإنشادية من مختلف الجنسيات، وتمكن المتنافسون في السهرة الأولى من إسعاد الجمهور بروعة الأداء والكلمات المعبرة عن القيم والمعاني التي تبني ذائقة الإنسان وترتقي بثقافته الروحية.
وفي كواليس الحفل صرح للخليج «نجم الدين هاشم نجم الدين منتج برنامج منشد الشارقة» قائلاً: سعداء بالنجاح المتواصل الذي حققه البرنامج عبر 14 عاماً واليوم سعدنا بالحضور الكثيف للسهرة الختامية الأولى وتكللت بوجود النجم الكبير علي الحجار الذي أعادنا لأجواء الطرب الأصيل وللأغنيات التي أحبها الجمهور عبر مشواره.
ويضيف: هذا الموسم نقدمه تحت شعار «الأصوات المتميزة» وخاصة أنه تم اتخاذ قرار للمرة الأولى هذا الموسم برفع سن المشاركة أمام المنشدين الراغبين بدخول المنافسة إلى 35 عاماً بعدما كان في السابق لا يزيد على 28 عاماً، وهذا ما انعكس بشكل إيجابي على المستوى الفني للأداء وأتاح الفرصة أمام منشدين أكثر خبرة و نضجاً بالمجال، وفتح الباب لشريحة أكبر لتقوم بالمشاركة.
وتعليقاً على الأغنية المهداة للشارقة من الفنان علي الحجار يقول نجم الدين: هذه الأغنية تم تنفيذها في وقت قصير ولكنها تطلبت الكثير من العمل و الجهد من الفنان وفرقته، لتخرج بهذا الشكل المبدع وهي مزيج من الشعر العامي والفصحى وفي السهرات القادمة ستتوالى التصفيات حتى نصل إلى 3 فائزين فقط في النهاية.
  • على هامش الاحتفالية
أعرب المتسابق والمنشد الإماراتي سلطان داوود آل علي،عن سعادته بالمشاركة في البرنامج، وقال: «تغمرني سعادة كبيرة لمشاركتي بهذا الحدث الضخم، خصوصاً أنها المرة الأولى التي أصعد فيها على المسرح وأواجه جمهوراً بهذا الحجم، وبمجرد صعودي على خشبة المسرح شعرت بالتوتر والرهبة، لكنني قررت أن أكون عند حسن ظن الجمهور وتماسكت وأديت بكل طاقتي».
ويضيف: «دخلت الإنشاد الديني من بوابة حفظ القرآن، حيث انخرطت في مركز تحفيظ القرآن منذ طفولتي، وأسعد لحظات حياتي عندما رتلت القرآن أمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في مسجد الشيخ زايد الكبير خلال الاحتفال بيوم زايد للعمل الإنساني».
وبعدها انتشرهذا المقطع الذي أرتل فيه القرآن على مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأت الناس تعرفني أكثر، ما شجعني على التقدم لمسابقة «منشد الشارقة» بعد أن علمت أن المشاركة مسموحة من عمر 20 عاماً، وأتمنى تحقيق طموحي في البرنامج.
وكشف المنشد عبدالله العمري من لبنان (29 عاماً) عن انبهاره بإمارة الشارقة التي يزورها للمرة الأولى، وقال: «الشارقة جنة الله على أرضه، وتوفر أعلى درجات الرفاهية والحياة الكريمة لسكانها وأعتز كثيراً بزيارتها، وفخور بمشاركتي بهذه المسابقة الرائدة على مستوى الوطن العربي كله في الإمارة الداعمة للثقافة الإسلامية».
موعد مع ضيوف «المنشد»
سيكون الجمهور على موعد مساء السبت 17 ديسمبر مع السهرة الثانية التي تستكمل فيها لجنة التحكيم التصفيات تمهيداً للإعلان عن الفائز بلقب «منشد الشارقة»، وتستضيف السهرة «فرقة التراث الموسيقية» بقيادة مصطفى حمدو، الفائز بلقب الدورة الرابعة من البرنامج، ليقدم مجموعة من الأناشيد يرافقه عازفون على بعض الآلات الموسيقية التقليدية.
ويمكن للراغبين في حضور السهرتين الختاميتين الحصول على تذاكر دخول مجانية من أمام مسرح المجاز يوفرها تلفزيون الشارقة لإتاحة الفرصة للجمهور الذي اعتاد على حضور سهرات «منشد الشارقة» للتعرف إلى المواهب الجديدة التي ينتقيها البرنامج في كل دورة لتمثل أفضل الأصوات الإنشادية من مختلف الثقافات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jhhunus

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"