عادي

كريم معتوق: النقد لا يلتفت إلى الشعراء المعاصرين

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2302

أبوظبي: نجاة الفارس

استضاف ملتقى الأربعاء الأدبي، مساء أمس الأول الأربعاء، في الحلقة الأولى من برنامج «كاتب وكتاب» الشاعر كريم معتوق في أمسية افتراضية عبر برنامج زووم، وحاورت ضيف البرنامج الشاعرة غالية حافظ حول ديوانه «ولديّ أقوال أخرى».

وقال محمد شعيب الحمادي، مسؤول البرنامج، مر عامان على ملتقى الأربعاء الأدبي والذي يضم كوكبة كبيرة معظمهم أعضاء في اتحاد الكتاب، وأوضح أن البرنامج سيتم عرضه مرتين بشكل دوري شهرياً، على قناة الملتقى عبر اليوتيوب، وذلك ليتمكن أكبر عدد ممكن من الجمهور من متابعته.

وأضاف أن فكرة البرنامج جاءت بعد أن أصدر عدد كبير من أعضاء الملتقى كتباً حديثة في معرض الشارقة للكتاب، وسيتم تسليط الضوء على هذه الإصدارات والحوار مع مؤلفيها عبر البرنامج، وتم اختيار الشاعر كريم معتوق كبداية لانطلاقة البرنامج.

وقدمت غالية حافظ نبذة تعريفية عن الشاعر، كما ناقشته في عدة نقاط منها سبب اختياره لعنوان الديوان، وتفاوت قصائد الديوان بين السهل البسيط والجزل، والبعد الإنساني في قصائد الديوان، وما هو تعريف الشعر من وجهة نظره؟ وما مكانة المرأة في شعره؟ وماذا يضيف النقد للشاعر؟.

وأوضح معتوق أنه اختار عنوان الديوان «ولديّ أقوال أخرى»، حيث كان قد قرر أن لا ينشر شعراً بعد ذلك ثم تراجع عن قراره، من خلال إصدار هذا الديوان، موضحاً أن القصيدة مثل البحر لا تأتي على وتيرة واحدة وإنما تتفاوت من حيث الجزالة والبساطة، فالبشر ليسوا بمستوى واحد من حيث التلقي والذائقة.

وقال إن النقد إبداع على إبداع ولدينا في الإمارات خامة نقدية جيدة، كالدكتورة مريم الهاشمي والدكتورة عائشة الشامسي وغيرهما، داعياً النقاد أن ينتبهوا للشعراء المعاصرين، وأوضح أن الإبداع ليس له جنسية وليس له وطن، حيث يوجد شعراء كبار في الوطن العربي، ولكن لا يوجد نقد موازٍ، ويجب على المؤسسات الجامعية في الوطن العربي أن تكون عنصراً فاعلاً في الحراك الثقافي، ويكون لها دور أكبر في الدراسات النقدية المتعلقة بالشعراء المعاصرين.

وأضاف لقد اعتبرت شعري كأحد أبنائي وخصصت له جزءاً من ميراثي وأنشأت منشورات كريم معتوق من أجل إعادة إصدار جميع مؤلفاتي وتوزيعها بالمجان على كل من يرغب من أفراد ومؤسسات، ولفت إلى أنه عانى كثيراً مع دور النشر حيث تطبع الكتب وتخزنها فالتوزيع سيئ جداً في دور النشر للأسف.

وقرأ معتوق أثناء الأمسية عدة قصائد متعددة الأغراض الشعرية وإن كانت الغزلية هي الأكثر، ومنها على: شاطئ ملكة، سيرة ذاتية قصيرة، وجه، وختم بقصيدة لم يكن حباً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"