عادي

غالبية المهنيين في الإمارات راضون عن صحتهم البدنية وعلاقتهم مع العائلة

19:45 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

كشف استبيان جديد أجراه «بيت.كوم»، مؤخراً بالتعاون مع «يوجوف»، المنظمة المتخصصة في أبحاث السوق، عن معلومات متنوّعة متعلقة بسعادة ورفاهية المهنيين في الإمارات ومستويات رضاهم عن حياتهم المهنية والشخصية.

ووفقاً للاستبيان، شملت أهم خمسة عوامل تؤثر في مستويات السعادة بشكل عام: السلامة العامة والأمن (64٪)، وفرص العمل (50٪)، والبيئة النظيفة (36٪)، وتوافر المرافق الصحية (33٪)، وعيش حياة مالية مستقرة (31٪).

وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في «بيت.كوم»: «يهدف استبياننا الأخير لتسليط الضوء على أهم العوامل التي تؤثر في سعادة ورفاهية المهنيين، والتي تسهم بدورها في تمكين الشركات التي تسعى لتحقيق النجاح في سوق العمل الحالي». وأضافت: «أظهرت نتائج الاستبيان أن توفر فرص العمل والتطور الوظيفي لهما الأثر الأكبر على مستويات السعادة بشكل عام ورفاهية المهنيين».

الحياة الشخصية

وفقاً للاستبيان، فإن غالبية المشاركين في الإمارات راضون عن صحتهم البدنية الحالية وعلاقتهم مع العائلة (85٪ و 84٪ على التوالي). وشملت عناصر الحياة الشخصية الأخرى التي يشعر المجيبون بالرضا عنها: القدرة على اتخاذ قراراتهم الخاصة (76٪)، وحالتهم النفسية (75٪).

كما أن أكثر من 3 من 5 مجيبين (65٪) راضون عن حياتهم بشكل عام، فيما أفاد 21٪ فقط بأنهم غير راضين، أما بقية المجيبين فكانوا محايدين بخصوص ذلك.

وبدت العوامل المرتبطة بالوضع الصحي من أهم العوامل المساهمة في تعزيز سعادة المجيبين ورفاهيتهم في الإمارات، حيث صرح 8 من 10 مجيبين (80٪) بأن حالتهم الصحية العامة جيدة أو ممتازة.

الحياة المهنية

يمكن أن تؤثر الخيارات المهنية بشكل كبير في سعادة المهنيين ورفاهيتهم، وقد صرح أكثر من 6 من 10 مجيبين (63٪) بأنهم راضون عن الدعم الذي يتلقونه من الزملاء، يلي ذلك حرية اتخاذ القرارات في العمل (61٪)، وساعات العمل (56٪) والتوازن بين الحياة الشخصية والمهنية (54٪).

وشملت العوامل الأخرى التي تؤثر في رضا المجيبين التقدير والدعم من الإدارة، حيث قال أكثر من نصف المجيبين (52٪) إنهم راضون عن التقدير الذي يتلقونه في العمل، بينما صرح 47٪ بأنهم راضون عن الدعم الذي يتلقونه من المدير المباشر.

بلد الإقامة

يشعر المشاركون في الإمارات بالرضا عن العديد من العوامل ذات الصلة ببلد إقامتهم، مثل السلامة العامة والأمن (92٪)، وتوافر مرافق الترفيه (88٪)، وتوافر الخدمات الأساسية (88٪).

وشملت العوامل الأخرى البيئة النظيفة (88٪)، والبنية التحتية العامة (86٪)، وتوافر مرافق النقل العام (83٪)، وتوافر المرافق الصحية (79٪).

وقال ظافر شاه، مدير الأبحاث في «يوجوف»: «أظهر استبياننا الجديد أن توفر فرص العمل والتطور الوظيفي هما من أهم العوامل التي تؤثر في مستوى سعادة ورفاهية الموظفين. ويتمثل هدفنا الرئيسي من هذا الاستبيان في تقديم الدعم للمهنيين والشركات على حد سواء لخلق بيئة داعمة تعزز السعادة والرفاهية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"