عادي
رياضة الإمارات تقتحم المشهد العالمي فنياً وإدارياً وتحكيمياً

أصحاب الهمم والجوجيتسو وابن سليم وعبدالله والحمادي نجوم 2021

00:05 صباحا
قراءة 6 دقائق
عبدالله العرياني يحمل ذهبية بارالمبية طوكيو
محمد بن سليم في جلسة انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي للسيارات
طاقم التحكيم الإماراتي الذي أدار نهائي دوري أبطال آسيا مع رئيسي الاتحادين الدولي والآسيوي
سيدات جوجيتسو الإمارات على قمة العالم

إعداد: معن خليل

حفظ أصحاب الهمم ماء وجه رياضة الإمارات في المشاركات الخارجية في عام 2021 بإحرازهم ثلاث ميداليات في دورة الألعاب البارالمبية (طوكيو 2020) التي استضافتها اليابان.

ورفع بطلنا البارالمبي محمد القايد علم الدولة في حفل الختام، حيث كان صاحب السبق في إهداء الإمارات أولى ميدالياتها في بارالمبية طوكيو، عندما نال برونزية سباق 100 متر على الكراسي المتحركة، ثم زاد غلة منتخباتنا الوطنية بميدالية جديدة وهي فضية سباق 800 متر على الكراسي المتحركة، في حين كان عبد الله سلطان العرياني نجم العام بذهبية الرماية.

ورفع العرياني رصيده الشخصي إلى 5 ميداليات بارالمبية (ذهبية لندن 2012، و3 ميداليات فضية في ريو دي جانيرو 2016، وذهبية طوكيو 2020)، وهو نفس رقم محمد القايد الذي سبق له الفوز بفضية وبرونزية لندن 2012، وذهبية ريو دي جانيرو 2016.

أهم إنجاز لرياضة الإمارات في 2021 كان إدارياً، بعدما دخل محمد بن سليم التاريخ من أوسع أبوابه، حيث تم انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي للسيارات(فيا)، وهو يعد من أقوى وأبرز الاتحادات الرياضية العالمية، كونه اللجنة الرئيسية المسؤولة عن أقوى سباقات العالم ومن ضمنها «الفورمولا 1».

وفاز ابن سليم البطل السابق الشهير في سباقات الراليات على منافسه البريطاني غراهام ستوكر بشبه اكتساح بعدما حصل على 61.62% من أصوات الناخبين، ليصبح أول عربي وأول رئيس من خارج أوروبا يتبوأ المنصب العالمي المهم.

الجوجيتسو

وكالعادة تصدرت لعبة الجوجيتسو المشهد في رياضة الإمارات، حيث حققت اللعبة إنجازات موصوفة في 2021 على الصعيد الجماعي والفردي، وتمكن المنتخب من المحافظة على لقب بطولة العالم التي أقيمت منافساتها في جوجيتسو أرينا في مدينة زايد الرياضية، وبمشاركة 2000 لاعب ولاعبة من 65 دولة.

وحقق صقور الجوجيتسو 53 ميدالية ملونة بواقع، 18 ذهبية، و16 فضية، و19 برونزية، واحتلت روسيا المركز الثاني في البطولة برصيد 44 ميدالية بواقع 15 ذهبية، و15 فضية، و14 برونزية.

وعلى الصعيد الفردي، فإن الإنجاز الأهم كان للبطل الإماراتي عمر الفضلي، بعد فوزه بالميدالية الذهبية في منافسات المحترفين لبطولة أبوظبي العالمية للجوجيتسو لفئة 62 كلغ، كما فاز بذهبية نفس الوزن في بطولة العالم.

وبات الفضلي (21 عاماً) أصغر لاعب في الإمارات ومنطقة الخليج والدول العربية والشرق الأوسط يرقى للحزام الأسود.

لاعبات متفوقات

لم يقتصر إنجاز الجوجيتسو على الرجال، بل توجت لاعبات منتخب الإمارات بلقب النسخة ال26 من بطولة العالم بتحقيق 28 ميدالية ( 10 ذهبيات و10 فضيات و8 برونزيات).

وتضمنت قائمة منتخب السيدات المشارك في بطولة آسيا 14 لاعبة من مختلف الأوزان، ونجحت 11 لاعبة منهن في تحقيق ميدالية ملونة وصعود منصة التتويج، ما يعني أن معدل تتويج اللاعبات وصل إلى 79% وهو معدل نادر الحدوث في بطولة واحدة.

ونجحت البطلة الإماراتية الصاعدة بلقيس عبدالكريم الهاشمي في حصد الميدالية الذهبية في وزن 48 كجم لمنافسات الحزام الأزرق للناشئات تحت 18 سنة في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو.

كما اعتلت الواعدة حمدة الشكيلي، منصة التتويج العالمية بحصولها على الميدالية الفضية لفئة الكبار وزن 45 كجم في بطولة العالم، كما فازت بميدالية ذهبية في فئة دون 21 عاماً.

حضور تحكيمي مميز

كان عام 2021 حافلاً للتحكيم الإماراتي، ورغم الانتقادات التي يتعرض لها حكام كرة القدم، والاستعانة بالحكم الأجنبي في بطولات اللعبة لأول مرة منذ نحو 34 عاماً، إلا أن «قضاة الملاعب» في الإمارات ردوا على كل المشككين عندما قاد الحكم الدولي محمد عبدالله المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا 2021 التي جمعت الهلال السعودي وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.

وحقق عبدالله تقديراً عالياً من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي أشاد بقيادته النهائي، وتميزه مع الطاقم الإماراتي الذي تألف من محمد أحمد يوسف (مساعداً أول)، وحسن عبدالله المهري (مساعد ثان)، وعادل علي النقبي (حكماً رابعاً)، وأحمد سعيد الراشدي (حكماً خامساً)، وعمار علي الجنيبي (حكم فيديو)، وعمر محمد آل علي (حكم فيديو مساعد).

كما حقق التحكيم الإماراتي مكسباً جديداً على الصعيد البارالمبي، والذي يتمثل في تسجيل حكمنا الدولي أحمد حسن الحمادي إنجازاً غير مسبوق على مستوى العالم، بعد أن سجل مشاركته السابعة توالياً في الدورات البارالمبية المتعاقبة، منذ ظهوره الأول في أتلانتا صيف عام 1996.

تتويج عربي وقاري

فشلت رياضة الإمارات في عام 2021 في أولمبياد طوكيو 2020، إلا أنه في الوقت نفسه حققت نجاحات تاريخية على الصعيدين العربي والآسيوي بنيل عدد ميداليات غير مسبوق.

وحققت سباحة الإمارات رقماً قياسياً تناله لأول مرة في تاريخ مشاركتها بالبطولات العربية بعدما حققت 17 ميدالية ملونة في البطولة العربية للسباحة للفئات العمرية التي أقيمت في أبوظبي بمشاركة 17 دولة عربية، كما حلت الإمارات في المركز الثالث عربياً في فئة 16-18 سنة.

ونجحت الإمارات في حصد 6 ميداليات ذهبية بواقع 4 ميداليات للسباح يوسف المطروشي، وذهبية لسارة عكاشة، إضافة إلى ذهبية تتابع 4 في 50 متراً متنوعاً، كما نجحت الإمارات في تحقيق 6 ميداليات فضية، و5 ميداليات برونزية ليكون المجموع العام 17 ميدالية ملونة.

وتألق منتخب الدراجات في البطولة العربية التي أقيمت في مصر جماعياً وفردياً، ونجح نجم منتخب الدراجات يوسف ميرزا في نيل ميدالية برونزية تاريخية هي الأولى له في فئة الدراجات الجبلية، وأصبح الدراج العربي الوحيد في البطولة الذي شارك في كل الفئات (الطريق، المضمار، والدراجات الجبلية)، وتوج فيها جميعاً، حيث أحرز 8 ميداليات، في حين نال المنتخب ككل (رجالاً وسيدات) 44 ميدالية متنوعة.

وفازت دراجة الإمارات صفية الصايغ بذهبية سباق فردي ضد الساعة في فئة السيدات تحت 23 عاماً، لتصبح بطلة العرب.

وواصلت رماية الإمارات إنجازاتها في 2021، حيث توج رماتنا بالعديد من الميداليات، وأبرزهم سيف بن فطيس الذي توج بالميدالية الفضية في «الاسكيت» بكأس العالم التي أقيمت في الهند، كما توج بذهبية الاسكيت، في بطولة الجائزة الكبرى بالمغرب في فبراير، وبذهبية المسابقة نفسها في البطولة العربية التي استضافتها مصر، فيما حقق سلطان صالح محمد حسن الميدالية الذهبية، في منافسات فئة البندقية 10 أمتار في البطولة الآسيوية التي أقيمت بكازاخستان، وحققت نجمة المنتخب فاطمة محمد فضية عربية.

القدرة

وفي رياضة الفروسية حقق منتخب الإمارات للقدرة والتحمل، إنجازاً كبيرا بالتتويج بالميدالية الذهبية في بطولة العالم للشباب والناشئين لسباقات القدرة والتحمل لمسافة 120 كم، التي أقيمت في إيطاليا، كما حصل منتخبنا على ميداليتين ذهبية وفضية في مونديال الشباب والناشئين للقدرة الذي أقيم في هولندا لمسافة 120 كلم.

المبارزة

وفي رياضة المبارزة، حققت أندية الدولة إنجازاً قياسياً في البطولة العربية للمبارزة التي أقيمت بصالة نادي الثقة للمعاقين في الشارقة، لفئتي العمومي والشباب تحت ال20 سنة للرجال والسيدات، وحصد أبطال وبطلات فرق أندية الدولة 50 ميدالية ملونة، في حين تُوج نادي الشارقة بطلاً للأندية العربية في هذه البطولة.

الكاراتيه

وفي رياضة الكاراتيه، توجت الإمارات ب 7 ميداليات (ذهبية و4 فضيات وبرونزيتين) في بطولة آسيا للرجال والشباب والناشئين، التي أقيمت في مدينة الماتي بكازاخستان، في شهر ديسمبر 2021.

الجودو

وفي رياضة الجودو، حققت الإمارات 6 ميداليات ملونة، بواقع ميدالية ذهبية واحدة و3 فضيات وبرونزيتين، من خلال المشاركة في البطولة العربية للجودو التي أقيمت في القاهرة في سبتمبر 2021.

الترايثلون

وفي رياضة الترايثلون، حقق لاعب منتخبنا سعود الزعابي إنجازاً عالمياً للإمارات ونال وصافة بطولة العالم للدواثلون التي أقيمت في إسبانيا خلال شهر نوفمبر 2021، كما حقق فريق شرطة أبوظبي المراكز الأولى في بطولة العالم للترايثلون والتي نظمها مجلس أبوظبي الرياضي والاتحاد الدولي للترايثلون في أبوظبي.

الملاكمة

وفي رياضة الملاكمة، حققت الملاكمة حنان الزيودي إنجازاً تاريخياً بالحصول على أول ميدالية برونزية آسيوية في تاريخ الملاكمة الإماراتية، وذلك في بطولة آسيا للرجال والسيدات التي أقيمت في دبي خلال شهر مايو 2021.

كما حقق منتخب الإمارات إنجازاً كبيراً من خلال حصده 7 ميداليات ملونة ( فضيتان و5 برونزيات) في بطولة آسيا للشباب والناشئين للملاكمة، التي استضافتها دبي.

وفي رياضة التزلج على الثلج، حققت الإمارات الميدالية الذهبية في البطولة الآسيوية البارالمبية للتزلج على المنحدرات الثلجية «فئة التزلج المتعرج»، المعتمدة من الاتحاد الدولي للتزلج عن طريق لاعب منتخب الإمارات ذياب المهيري. وفي البطولة نفسها، حصل أبطال الإمارات على ذهبية فئة الرجال عن طريق عبد الله البلوشي، وذهبية فئة السيدات للمسابقة ذاتها عن طريق حمدة السويدي.

وفي بناء الأجسام أحرز لاعبو منتخب الإمارات 6 ميداليات ملونة، في بطولة العالم التي أقيمت في مدينة برشلونة الإسبانية في نوفمبر 2021، بواقع ذهبيتين وفضية وثلاث برونزيات، وهو ما أهلهم للوصول إلى المركز الخامس في الترتيب العام للبطولة.

وحقق منتخب الإمارات للرجبي إنجازاً كبيراً بالفوز بلقبي كأسي غرب آسيا للرجال والسيدات في البطولة التي استضافتها ملاعب أسباير.

وفي الشراع والتجديف، حصد لاعبو منتخبنا 6 ميداليات برونزية في البطولة العربية للتجديف الشاطئي التي استضافها شاطئ الحمرية، وحقق دراجو نادي أبوظبي البحري ذهبية بطولة العالم لزوارق الفورمولا 2، وفضية وبرونزية العالم لزوارق الفورمولا 1، وذهبية فئة المحركات الاستعراضية في بطولة العالم للدراجات المائية، وفاز فريق شرطة دبي ببطولة العالم لزوارق الإكس كات.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"