عادي

استعداداً لغزو محتمل.. الجيش التايواني يتدرب على «حرب المدن»

23:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تايوان: (أ ف ب)

نفذ الجيش التايواني، الخميس، تدريباً على حرب المدن شاركت فيها قوات مشاة ومدرعات استعداداً لغزو محتمل من بكين التي تعتبر الجزيرة منطقة متمردة ستستعيدها ولو بالقوة.

وخلال المحاكاة اشتبك فصيلان من الجيش التايواني بإطلاق النار من منازل وتحصينات ريفية، كما اجتاحت دبابات شوارع بلدة وهمية في قاعدة عسكرية جنوبي الجزيرة. وصرح المدرّب في مدرسة المشاة كيوي يانج، للصحفيين بأن «أي معركة مستقبلية لحماية تايوان ستكون حرب مدن»، مشيراً إلى أن معظم التايوانيين البالغ عددهم 23 مليوناً يعيشون في المدن.

وأضاف: «خطط قتال القوات الشيوعية الصينية ستكون الغزو بالنزول أولاً في المدن الساحلية، ثم نقل القتال إلى مناطق سكنية وتجارية أكثر كثافة سكانية، قبل التوغل في القرى الجبلية».

وتايوان التي لجأت إليها القوات القومية الصينية عام 1949 بعد هزيمتها على يد الشيوعيين، تعتبرها بكين منطقة متمردة يجب إعادة توحيدها مع البر الرئيسي، وبالقوة إذا لزم الأمر.

وأجرى جيش التحرير الشعبي الصيني مناورات علنية لمحاكاة غزو الجزيرة، لكن محللين عسكريين أكدوا الصعوبات التي قد يواجهها الجيش الصيني في شن غزو بري لتايوان، بالنظر لتضاريسها الجبلية، وطقسها المتقلب وقلة شواطئها المناسبة لإنزال قوات.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"