عادي

محتجون لماكرون: «سننغص عليك حياتك»

23:44 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس - رويترز

تجمع محتجون مناهضون في مدن مختلفة في أنحاء فرنسا، السبت، تعبيراً عن رفضهم لقول الرئيس إيمانويل ماكرون إنه «سينغص حياة» من يرفضون لقاحات كوفيد-19 بأن يشدد القيود على حرياتهم المدنية.

وتتعلق الاحتجاجات بتصريحات أصدرها ماكرون قبل أيام، قال فيها إنه يريد أن يضيق على من لم يتلقوا اللقاحات؛ وذلك بأن ينغص عليهم حياتهم إلى أن ينتهي بهم الأمر بالتطعيم. ووصف من لم يحصنوا أنفسهم باللقاحات بأنهم «غير مسؤولين» و«لا يستحقون أن يُعتبروا فرنسيين».

وفي باريس، رد المحتجون على ماكرون بالمثل مستخدمين ذات الكلمات التي سبق له أن استخدمها وهتفوا: «سننغص عليك حياتك». ورفع آخرون لافتات كُتب عليها: «لا لتصريح المرور الخاص باللقاحات» في إشارة إلى مسعى ماكرون لاستصدار تشريع يلزم السكان بإبراز ما يثبت تلقيهم التطعيم للسماح لهم بدخول أماكن مثل المقاهي والمتاحف.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مناوشات بين المحتجين والشرطة في إحدى الساحات. وتجمع المحتجون أيضاً في مارسيليا ونانت ولو مان من بين مدن أخرى.

ويتهم المحتجون ماكرون بخنق حرياتهم، والتفرقة في المعاملة بين الفرنسيين. ويقول ماكرون: إن الحرية تنطوي على مسؤوليات من بينها المحافظة على صحة الآخرين.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"