عادي

تعرف على حصة أكبر مصنعي الكمبيوترات حول العالم

19:59 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية عالمياً 88.4 مليون وحدة في الربع الأخير من عام 2021، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 5% عن الفترة نفسها، من عام 2020، وفقاً للنتائج الأولية الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر. ويعد هذا الانخفاض الأول على أساس سنوي بعد نمو شحنات هذه الأجهزة لستة أرباع متتالية، في حين بلغت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية 339.8 مليون وحدة خلال كامل عام 2021، بزيادة 9.9% عن عام 2020.

وحافظت شركات البيع الثلاث الكبرى ضمن سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية على ترتيبها من دون تغيير خلال الربع الأخير من عام 2021، مع احتفاظ شركة لينوفو بالمركز الأول على مستوى الشحنات.

وانخفضت شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية لشركة لينوفو عالمياً بنسبة 12% تقريباً في الربع الأخير من عام 2021، وهي الفترة الأولى من معدلات الانخفاض السنوية للشركة منذ الربع الأول من عام 2020. ويُعزى هذا الانخفاض إلى تباطؤ السوق الأمريكية وضعف العرض والطلب على أجهزة الكروم بوك، ومشكلات سلاسل التوريد، التي أعاقت بدورها قدرة شركة لينوفو على توفير أجهزة الكمبيوتر للعملاء من قطاع المؤسسات. وساهمت هذه العوامل أيضاً في انخفاض شحنات شركة «إتش بي» بنسبة 4% على أساس سنوي، إلا أن النمو القوي في سوق آسيا والمحيط الهادئ لعب دوراً في التخفيف من نسبة الانخفاض في نمو شحناتها.

واكتسبت شركة ديل حصة سوقية أكبر خلال هذه الفترة بعد تحقيقها معدلات نمو أكبر للربع الخامس على التوالي. وتجاوزت شحنات الشركة 17 مليون وحدة لأول مرة في تاريخها، مع أدائها القوي في أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.

وقالت ميكاكو كيتاجاوا، مديرة الأبحاث لدى جارتنر: «أدى التراجع الحاد في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الولايات المتحدة، بسبب مشكلات سلاسل التوريد المستمرة والهبوط الكبير في الطلب على أجهزة الكروم بوك، إلى انخفاض الشحنات في الربع الأخير من العام. ومن المحتمل أن يكون ذلك مؤشراً على انتهاء عصر الزيادات الكبيرة التي فاقت كل التوقعات في مستوى الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، والتي أدى إليها انتشار وباء كورونا».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"