عادي

صالح العامري يستعرض محاكاة الهبوط على القمر

00:46 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
صالح العامري خلال محاكاة الهبوط على القمر

دبي: يمامة بدوان

كشف صالح العامري، رائد محاكاة الفضاء، عن تفاصيل محاكاة الهبوط على سطح القمر، عبر مقطع مصور بثه مركز محمد بن راشد للفضاء على «تويتر» مدته 80 ثانية.

استعرض العامري خلال المقطع أجهزة محاكاة القمر والعربة المستخدمة للتجول على سطحه، وعصا التحكم، وشاشات التحكم بالمحاكاة، في موقع يشبه سطح القمر

وأوضح أن جمع عينات من سطح القمر يعد جزءاً من المحاكاة التي أجراها برفقة الروسي أوليج بلينوف قائد الفريق، والأمريكية أشلي كوالسكي مهندسة الرحلة، تبعها تحليلها للحصول على بيانات علمية.واستعرض عبر شاشات أجهزة الحاسوب، مدار الوحدة القمرية، وقيام الرائدين بأداء مهامهما على المركبة EVA، وتواصله مع فريق الوحدة المدارية لتزويده بالانطباعات، وكذلك تواصله مع مركز التحكم في المهمة.

وكان العامري أجرى قبل أيام محاكاة ناجحة للهبوط على سطح القمر لمدة 5 أيام، في محطة «سيريوس 21»، حيث يؤدي أول مهمة إماراتية لمحاكاة الحياة في الفضاء تستمر لمدة 8 أشهر في المجمع التجريبي الأرضي بمعهد الأبحاث الطبية والحيوية في أكاديمية العلوم الروسية في موسكو، بمشاركة رواد محاكاة من أمريكا وروسياز.

وتهدف سلسلة سيروس في المقام الأول إلى البحث في آثار العزلة والحبس في جسم الإنسان وصحته، وتمثل المهمة أيضاً جانباً من استراتيجية استكشاف الفضاء التي أدرجتها وكالة «ناسا» ضمن برنامج البحوث البشرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"