عادي
بعد تشخيص إصابتها بالفصام المزمن

الأطبّاء النفسيون في «مدينة خليفة الطبية» يعيدون امرأة لحياتها الطبيعية

15:21 مساء
قراءة دقيقتين
مقر مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي

أبوظبي:«الخليج»

نجح المتخصّصون في مدينة الشيخ خليفة الطبية، في مساعدة امرأة عمرها 43 عاماً على استعادة حياتها الطبيعية، بعد تشخيص إصابتها بالفصام المزمن.

وقالت الدكتورة آلاء النقبي، أخصائية الطب النفسي، بجناح العلوم السلوكية، إن المريضة راجعت الجناح، وكانت تعاني اضطرابات شديدة في حالتها النفسية والعاطفية، وشخّصت حالتها بالفصام المزمن، وهو اضطراب نفسي حادّ يتسبب في مشكلات في التفكير، وعدم مقدرة المريض على تمييز الواقع، حيث وضع المتخصّصون خطة علاج تكللت بالنجاح التام.

وأضافت أنه بدعم من فريق التأهيل النفسي في المدينة وأسرة المريضة، تمكنت من العودة إلى دراستها لاستكمال تعليمها، ونجحت في الحصول على بكالوريوس إدارة الأعمال في سبتمبر 2020، واحتفلت بإنجازها الرائع مع الفريق الطبي الذي ساندها في كل محطة.

وأوضحت أن وحدة التأهيل النفسي هدفها مساعدة المصابين بأمراض نفسية وعقلية معقدة، على تنمية المهارات العاطفية والاجتماعية والمهنية، وتحسين إدارتهم للمرض، وتعزيز الاستقلالية الشخصية عند المريض، إذ يلجأ المتخصّصون في مرافق صحة، إلى تدخلات وعلاجات متعددة الأبعاد، ويوفرون بيئة تركز على المريض وتمنح الأولوية لتعافيه.

وأشارت إلى أن مرضى الفصام يحتاجون إلى علاج يستمر مدى الحياة، لكن العلاج المبكر يساعد في السيطرة على الأعراض قبل حدوث مضاعفات خطرة.

فيما قالت الدكتورة عائشة الظفيري، مديرة جناح العلوم السلوكية بالإنابة «شهدنا خلال العام الماضي تحولاً إيجابياً لافتاً في مجال التوعية بالصحة النفسية في دولة الإمارات؛ فالصحة النفسية الإيجابية جزء لا يتجزأ من مسيرة التنمية المجتمعية، ولهذا السبب، نحرص في «صحة» على توفير خدمات الصحة النفسية المتخصصة في جميع مرافق شبكتنا. وبتقديم أحدث التقنيات والاعتماد على أفضل الخبرات المتعددة التخصصات، لا ندّخر جهداً من أجل ضمان حصول مرضانا على كل ما يحتاجون إليه من الرعاية والتعاطف والدعم والمساندة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"