عادي

إيقاف نجمة روسيا الذهبية بسبب عقار محظور

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المتزلجة الروسية كاميلا فالييفا

متابعة: ضمياء فالح

أوقفت اللجنة الأولمبية الدولية نجمة روسيا المتزلجة كاميلا فالييفا (15 عاماً)، بعد أيام من حصدها الميدالية الذهبية في أولمبياد بكين بسبب ثبوت تناولها عقار «Trimetazidine» المحظور والذي يستخدم لآلام الصدر.

وتلقت كاميلا، المتفوقة على منافستيها من أمريكا واليابان بقفزة رباعية في الهواء، الخبر قبل موعد التتويج الذي تم تأجيله لمساء الثلاثاء ثم ألغي تماماً وكانت من بين 4 متزلجين روس لم يظهروا في تمرينات صباح الأربعاء.

ويتسبب العقار، المحظور من قبل هيئة مكافحة المنشطات الدولية منذ يناير 2014، في سرعة تدفق الدم للقلب ويضبط التغيرات السريعة في معدل الضغط، لكنه يرفع أداء الرياضيين وهو غير آمن للاستعمال في الولايات المتحدة.

ودعمت المتزلجة الروسية السابقة تاتيانا فولوزوسهار- الفائزة بميداليتين ذهبيتين في أولمبياد سوشي 2014- فالييفا في السوشيال ميديا، فيما كشف مراسل رياضي عن أخذ العينة من المتزلجة قبل شهرين.

ولم يحصل فريق التزلج الروسي الفائز في بكين الاثنين على ميدالياته الذهبية وسط تقارير تفيد بوجود حالة تنشط واحدة وبررت اللجنة الأولمبية الدولية تأخير التتويج ل«أسباب قانونية»، فيما نفى ممثل اللجنة الأولمبية الروسية وجود حالة تنشط بين رياضيي البلاد، وأن الوقت مبكر للتكهن حول سبب إلغاء مراسم التتويج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"