عادي

هل لديك وجه قيادي؟ دراسة تكشف أسرار النجاح

14:54 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

(ترجمات)
ملامح وجهك قد تكون سبباً في نجاحك، الأمر لا يقتصر هنا على مهن تعتمد على المظهر كالتمثيل والغناء، لكن الأمر يتجاوز ذلك وصولاً إلى النجاح في تأسيس شركات عالمية، وكسب أموال بملايين الدولارات وقد يكون بالمليارات أحياناً.. فما القصة؟
النجاح مرتبط بسمات الوجه
وفقاً لدراسة حديثة، فإن النجاح قد يرتبط جزئياً بسمات وجه الشخص، بعدما شرع فريق الدراسة في فهم ما إذا كانت بعض سمات الوجه مرتبطة بكون الشخص رائد أعمال.
وبحسب الدراسة الصادرة عن جامعة قبرص، فإن رواد الأعمال الذين يسعون إلى أن يكونوا مثل رجال أعمال ناجحين، كـ«ريتشارد برانسون» أو «إيلون ماسك» من المرجح أن يكون لهم وجه متماثل وعظام وجنتين بارزة.
أوضح الباحثون في دراستهم التي نُشرت في صحيفة The Leadership Quarterly، «ارتباط مظهر الوجه باختيار القادة في مجالات تعتبر فيها القيادة الفعالة أمراً بالغ الأهمية، وعلى رأسها المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية».
أصحاب الوجنتين البارزتين أكثر نجاحاً
واستخدم الباحثون أدوات تحليل الوجه في قاعدة بيانات كبيرة لرجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، لتظهر النتائج أن الرجال بالوجنتين الأكثر بروزاً والوجه المتناسق كانوا أكثر ملاءمة ليكونوا رواد أعمال.
ووفقاً للدراسة فإن نتائج البحث تكشف «ارتباط مظهر الوجه بظهور القادة ولكن ليس بأدائهم التجاري اللاحق».
ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، عن فريق الخبراء قولهم إنه نظراً لأن دراستهم ركزت على رواد الأعمال الذكور البيض فقط، يجب أن تركز الأبحاث المستقبلية على مجموعة أكثر تنوعاً من رواد الأعمال، بما في ذلك النساء، لمعرفة ما إذا كان قد تم الحصول على نفس النتائج.
وبحسب الدراسة فإنه «يمكن أن تركز الأبحاث المستقبلية أيضاً على تحديد الاستدلالات الاجتماعية التي تشكلها سمات الوجه وكيفية تأثيرها في ريادة الأعمال».
دراسة سويسرية تكشف السر
وبحسب دراسة سويسرية صدرت في عام 2008، فإن البشر لديهم آليات فطرية لاستنتاج قدرة الشخص على القيادة من خلال النظر لملامح وجهه.
ووفقاً للدراسة التي أجراها عالم النفس السويسري «جون أنطوناكس»، فإن البشر لديهم القدرة على جمع كل أنواع المعلومات المفيدة عن الأشخاص من خلال النظر إليهم، على سبيل المثال، يمكننا الحكم على القوة البدنية، والصحة العامة لشخص بدقة من خلال النظر في وجهه.
وأكدت الدراسة أن البشر يجيدون «التمييز إن كان الشخص أمامنا منفتحاً أم لا، حيث تستند هذه الصفات كلها إلى ما يُعرف بالتناظر الوجهي، وهو مؤشر صادق للتنوع الجيني، وقوة جهاز المناعة».
وأوضحت الدراسة أن الأشخاص ذوي الوجوه المثالية أكثر جاذبية، نظراً لامتلاكهم تأثيراً يسمى بـ«الهالة».
لكن الدراسة أشارت في الوقت ذاته، إلى أنه ليس من المرجح أن تكون ملامح الوجه دلالة على وجود سمات القيادة لدى الشخص بالرغم من أن مثالية الوجه من المُحتمل أن تكون إحدى هذه الدلالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"