عادي

«طه حسين» في مجلس شما بنت محمد للفكر

23:29 مساء
قراءة دقيقتين
8

نظم مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة بالتعاون مع «مركز أبوظبي للغة العربية» ضمن برنامج «بصيرة العقل» ندوة ثقافية بعنوان «طه حسين.. وجوه متعددة للعقل» احتفاء باختيار الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي شخصية رئيسية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2022، وذلك بحضور ومشاركة الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية التي قدمت مشاركة بعنوان «تجربتي مع طه حسين».

شارك في الندوة - التي أدارها الكاتب وليد علاء الدين - كل من الدكتورة سهير المصادفة بموضوع «تأثير طه حسين في نهضة الرواية العربية - الأيام - نموذجاً»، و الدكتور حسين حمودة الذي ناقش «معارك طه حسين الفكرية - قضايا عابرة للزمن»، والدكتورة هويدا صالح متحدثة عن «طه حسين بين نقد التراث والانتصار له».

وقالت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد: «ذلك الفتى الصغير طه حسين لم يدرك عند اللحظة التي أظلمت فيها عيناه تحت وطأة الخرافة بأن تلك الظلمة هي بوابة النور التي غمرت بصيرته بالفكر والمعرفة والعلم وقبلها بالشغف والإرادة».

وتحدثت عن تجربتها الخاصة مع عميد الأدب العربي وقالت:«حين بدأت خطواتي الأولى في عالم القراءة والمعرفة، مدفوعة بشغف التعرف إلى العالم التقيت مع فكر طه حسين في ذاك الوقت حيث تشبعت ببعض أفكاره، و حين كنت أقوم بالإعداد لرسالة الدكتوراه اطلعت على دراسة طه حسين لفكر ابن خلدون وكنت مدفوعة بشغف المعرفة المتراكم بعقلي، فوجدت في نقد طه حسين لمقدمة ابن خلدون رحلة فكرية عميقة حمستني على التعمق بفكر طه حسين، فالتقيت مع أهم ما كتب «في الشعر الجاهلي».

و قدم ضيوف الندوة حواراً فكرياً رصيناً بطرحهم حول سيرته الحافلة ومعاركه ومحنته التي كانت سبباً لصبره وقوته، ودوره في إعادة النظر للتراث بعين النقد العقلاني.(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"